تقرير أممي يكشف معلومات ’صادمة’ عن عمليات الإخفاء القسري في الأنبار

كشف تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة في العراق، تفاصيل جديدة، عن عمليات الإخفاء القسري والخطف، التي قامت بها مجموعات مسلحة، في محافظة الأنبار فقط، خلال المدة بين عام 2015 – 2017.  

وذكر التقرير الذي تابعته وكالة “عراقيون” إنه “خلال العمليات العسكرية التي جرت في محافظة الأنبار،بين عامي 2015 و 2016، أخضعت القوات الموالية للحكومة ما لا يقل عن 1000 رجل وصبي، أغلبهم من العرب السنة، للاختفاء القسري، وما يتصل بذلك من انتهاكات، بما في ذلك الإعدام خارج نطاق القضاء، والتعذيب، والمعاملة أو العقوبة القاسية، أو اللاإننسانية، أو المهينة والاحتجاز التعسفي والاعتقال غير القانوني”.  

وأضاف التقرير، أن “ذلك يستند إلى النتائج التي توصلت إليها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بنفسها، والتي تم النظر فيها إلى جانب المعلومات التي حصلت عليها المفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان ومجلس محافظة الأنبار، بالإضافة إلى النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق عام 2016، التي شكلتها الحكومة بشأن المفقودين من منطقتي السجر والصقلاوية، خلال المدة من (26 أيار، إلى 10 حزيران عام 2016)، حيث نظرت هذه اللجنة في أسماء (775) شخصاً مختفياً، وخلصت إلى أن (673)، شخصاً منهم فقدوا في المناطق الخاضية لسيطرة القوات الحكومية، في قضاء الفلوجة، خلال المدة بين (26 أيار و10 حزيران 2016)، وفي 4( تموز 2016)”.  

وبحسب التقرير، فإن “تلك الأعداد هي في منطقتي السجر والصقلاوية بمحافظة الأنبار فقط، دون بقية المحافظات الأخرى، مثل بابل وكركوك، وصلاح الدين”.  

وتابع، “أرسلت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، رسالة إلى وزارة الخارجية العراقية، للاستفسار عن مزاعم اختفاء 643 شخصاً، من أصل (1500 نازح من منطقة الصقلاوية في قضاء الفلوجة) خلال المدة من 1 إلى 5 حزيران 2016، وبتاريخ أيلول 2016، أقرت الوزارة بأن (873) شخصاً هم في عداد المفقودين، بما في ذلك (166) شخصاً ممن عليهم مؤشرات أمنية بسبب تورطهم مع عصابات داعش الإرهابية”.  

ويشير التقرير، إلى أن “المناطق التي شهدت تلك الانتهاكات، كانت واقعة تحت سيطرة قوات الحشد الشعبي، والشرطة الاتحادية، وذلك وفق ما توصلت إليه نتائج اللجنة التحقيقية التي شكّلتها الحكومة العراقية آنذاك”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *