الخزانة الأميركية: اجتماع لمجموعة مكافحة تمويل داعش

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، ان التحالف الدولي لمحاربة داعش عقد اجتماعا لمجموعة مكافحة تمويل داعش”CIFG”، عبر مكالمة جماعية للمشاركين لمناقشة الجهود العالمية حول الشأن.

وذكرت الوزارة في بيان لها نشر مساء أمس الجمعة، 28 آب 2020، ان التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش، عقد نهاية شهر تموز الماضي، اجتماعه الثالث عشر لمجموعة  مكافحة تمويل التنظيم التي تسند رئاستها منذ تأسيسها، في العام 2015، لكل من إيطاليا والولايات المتحدة والسعودية.

وأصدرت مجموعة مكافحة تمويل تنظيم داعش بيانا، قالت فيه إن “المجموعة الإرهابية، رغم هزيمتها على الأرض، لا تزال مصممة على إعادة جمع صفوفها وممارسة العنف ضد شركاء التحالف والسكان المحليين أينما كانت”.

وأوضحت انه “بناء على ذلك، فقد واصل أعضاء مجموعة CIFG جهودهم الحاسمة لاستنزاف موارد داعش، وتعطيل تدفقاتها المالية، وإضعاف مرونتها”.

وبحسب البيان، فقد تبادل الأعضاء معلومات حول الأنشطة المالية لداعش، والإجراءات التي اتخذتها السلطات القضائية لتعطيل العمليات المالية للتنظيم، كما تضمن الاجتماع تبادل معلومات حول التحسينات التي قدمتها الدول في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار البيان إلى ان “الاجتماع تناول أهمية العقوبات متعددة الأطراف المتواصلة والمنسقة، مثل قيام مركز استهداف تمويل الإرهاب والذي يتخذ من الرياض مقرا له بتسمية ستة أهداف في داعش في تموز الماضي”.

كما شدد البيان على تصميم داعش على تكييف أساليبه لجمع الأموال والحصول على التسهيلات المالية، عبر شبكته العالمية، رغم هزيمته الإقليمية في العراق وسوريا، التي تسببت بتدهور مالي للتنظيم.

جدير بالذكر ان الاجتماع الأول للمجموعة عقد في روما خلال شهر آذار من العام 2015، وخلاله وافق أعضاء المجموعة على تنفيذ خطة العمل لـتحقيق منع وصول تنظيم داعش للنظام المالي العالمي، ومكافحة الابتزاز واستغلال تنظيم داعش للأصول والموارد التي تعبر أو تدخل أو تلك التي يتم الحصول عليها من مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش، ومنع التمويل الخارجي لتنظيم داعش، ومنع تنظيم داعش من تقديم الدعم المالي أو المادي إلى المنتمين له في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *