البنك المركزي: طباعة عملة جديدة من فئة 20 الف دينار

عراقيون/متابعة/ أعلن نائب محافظ البنك المركزي العراقي، البدء بطبع نقود جديدة من فئة 20 ألف دينار نهاية العام الحالي او في مطلع العام المقبل.

وقال نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد خلف، إن “البنك المركزي يواصل إجراءات طباعة النقود من فئة 20 الف دينار، العملية تجري خارج العراق، ومن المنتظر ضخّ فئة العملة الجديدة في الأسواق نهاية عام 2023 او في مطلع العام المقبل”.

تأتي الخطوة من قبل البنك المركزي العراقي، بالتزامن مع وصول نسبة التضخم في البلاد، حسب احصائيات وزارة التخطيط الى 7.2 بالمئة.

ونفى خلف ان يكون طبع الفئة الجديدة من العملة العراقية مرتبطاً بالتضخم في الاسواق، وقال: “طبع وضخ فئة الـ20 ألف دينار، لا يتعلّقان بالتضخّم، بل ذلك لتسهيل التعامل بالدينار في الأسواق”.

وتوجد في العراق سبع فئات من النقود وهي، 50 ألف دينار، 25 ألف دينار، 10 آلاف دينار، 5 آلاف دينار، 1000 دينار، 500 دينار، 250 ديناراً، و50 ديناراً. 

لكن مع صعود نسبة التضخّم، فقدت الفئة الأخيرة (50 ديناراً) قيمتها في السوق ولا يجري التعامل بها الآن.

وبتاريخ (15 تشرين الأول 2003)، أصدر البنك المركزي العراقي العملة الحالية بشكل رسمي، بدلاً من العملة التي كان يتم التعامل بها ابان عهد النظام السابق، والتي كانت تعرف في العراق بالعملة السويسرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *