لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية: خلافات كبيرة حول تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات

عراقيون/ أكد رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب، خالد الدراجي، أن هناك خلافات كبيرة بين الكتل السياسية والنواب المستقلين حول التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس المحافظات على نقطة رئيسية تتعلق بالدوائرة الانتخابية، متوقعاً نقاشاً محتدماً عند التصويت على القانون. 

وقال رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب، خالد الدراجي،”لعراقيون”، اليوم الجمعة ، إن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات الذي سيطرح يوم الأحد القادم على التصويت، “عليه جدل كبير بين الكتل السياسية وبين الأحزاب والنواب المستقلين وفئات أخرى من المجتمع”.

ويتضمن جدول أعمال جلسة مجلس النواب ليوم الأحد القادم ، التصويت على مقترح التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018.

وأوضح أن الخلاف على “نقطة رئيسية جداً وهي: هل تكون المحافظة دائرة واحدة أم دوائر متعددة؟”، مشيراً إلى أن لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم “عقدت عدة اجتماعات تمخضت عن رأينا الذي قدمناه لرئيس البرلمان واللجنة القانونية، لأنها اللجنة الرئيسية لدراسة هذا القانون وتقديمه إلى المجلس يوم الأحد”.

وأضاف أن اللجنة “اقترحت أن تكون المحافظة دوائر متعددة، والسبب هو أكبر نسبة من التمثيل في كل مناطق المحافظة، لأن مجالس المحافظات هي مجالس تراقب دوائر المحافظات، مما يتطلب أن يكون تمثيل المناطق تمثيلاً حقيقاً، وليس تمثيل منطقة على حساب باقي المناطق، وهذا لا يتحقق إلا إذا كانت الدوائر متعددة”، مستطرداً أن “رأياً أكبر للذهاب في اتجاه الدائرة الواحدة، وقانون سانت ليغو، وهو أيضاً مختلف عليه بين 1.7 و1.9”.

رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب، توقع حدوث “نقاشات محتدمة يوم الأحد، لأن هناك خلافات كبيرة بين الكتل السياسية وبين النواب المستقلين وحتى نواب في كتل أخرى”.

وأشار إلى أن لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، “أقرت بالاجماع تقريباً الدوائر المتعددة”، موضحاً ذلك بقوله” لقد أقرينا بأن لا ندمج بين قانون مجالس المحافظات ومجلس النواب، وأن يكون لكل منهما قانوناً منفصلاً، وفيما يتعلق بمجالس المحافظات، رفعنا في لجنة الأقاليم مقترح الدوائر المتعددة لضمان تمثيل كل مناطق المحافظة في مجلس المحافظة”.

واستطرد خالد الدراجي أن “الكتل السياسية الكبيرة ترغب في أن تكون المحافظات دائرة واحدة، والذهاب إلى سانت ليغو، لأن همّها هو الحصول على أكبر عدد من الأصوات وتقليل الأحزاب الفائزة في الانتخابات، في حين نرى أن الأفضل هو ترك الخيار للمواطنين”.

وأوضح أنه في “الدائرة الواحدة وسانت ليغو قد يفوز مرشح بـ 4 آلاف صوت وآخر لا يفوز رغم حصوله على 8 آلاف صوت، في حال كان بقائمة فردية”.

واعرب عن الأمل في أن “يتحرر النواب من كتلهم السياسية، وأن يصوتوا للأصلح للبلد”، مشدداً على أن الأفضل “هو فوز المرشح الي يحصل على أعلى الأصوات”، سواء في انتخابات مجالس المحافظات أو مجلس النواب، وستكون الكتل السياسية هي الفائزة مع سانت ليغو”.

ورأى رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، أن التيار الصدري “يميل إلى الدوائر المتعددة وليست الدائرة الواحدة، كما يميل اليه التشرينيون والمستقلون”.

في، رأى عضو مجلس النواب العراقي عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني شيروان الدوبرداني، أنه من الصعوبة اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد في شهر تشرين الاول المقبل، مرجحاً تأجيلها الى العام المقبل 2024، بسبب عدم استكمال مستلزمات اجرائها.

وقال الدوبرداني لعراقيون إن “مفوضية الانتخابات لا تستطيع خلال ستة أشهر فقط تأمين اجراء الانتخابات ومستلزماتها، بل تحتاج الى اكثر من 8 أشهر وربما سنة كاملة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *