الأمم المتحدة : انخفاض الأمطار ببعض مناطق العراق 27% خلال 10 سنوات مقبلة

عراقيون/ مع مرور الايام تزداد حدّة مشكلة التغيّر المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض، ويزيد جفاف الأراضي الزراعية في مناطق العراق. وبهذا الخصوص صرح ممثل برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في العراق، لعراقيون , بأن نسبة هطول الأمطار انخفضت 20% في العراق خصوصاً بالمناطق الزراعية، خلال العام 2022. 

ويقول ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق، علي القريشي: “يشهد العالم تغيراً مناخياً، وهذا التغير لا يخص العراق وحده. لو أننا دققنا في العالم سنجد أن التغير المناخي أدى إلى زيادة في نسب الجوع، وقد بدأت آثاره على العراق تتضح الآن، ومنها العواصف الترابية وتدهور المحاصيل الزراعية والجفاف، هذه كلها تدل على هذه الحقيقة”. 

الإحصائية التي حصلت عليها , عراقيون من منظمة الأمم المتحدة تشير إلى أن معدلات تساقط الأمطار في بعض مناطق العراق ستنخفض بنسبة 27% على مدى السنوات العشر القادمات.

 من جانبها، تبين إحصائيات منظمة “ووتر كونفليكت” أن شحة المياه أثرت في العام 2022 على 25 من مجالات الحياة في العراق، حيث ساهمت في التصحر وأثرت على الأمن الغذائي وساهمت في تراجع اقتصادي وفي تفشي الأمراض.

 وتبين إحصائيات برنامج الأغذية العالمي، أن العراق استورد 3.7 مليون طن من المواد الغذائية خلال السنتين 2021 و2022، وسبب ذلك هو آثار التغير المناخي على القطاع الزراعي.

 ويقول مسؤول نشاطات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، ممونور رشيد: “كان العراق في الماضي يمثل السلة الغذائية لكل العرب، لكنه بات يستورد الغذاء حالياً، لكن في حال أقدم العراق على تنويع موارده الاقتصادية لن يعود بحاجة إلى استيراد الأغذية.

 وحسب إحصائيات البنك الدولي، رحل 7% من فلاحي محافظات ذيقار والبصرة وميسان عن أراضيهم خلال العام 2022 بسبب شحة المياه. ويشهد العراق 120 عاصفة ترابية كمعدل سنوي، ويتوقع أن يرتفع عدد العواصف الترابية في السنة الواحدة إلى 300 عاصفة بحلول سنة 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *