تعرف على اسباب ارتفاع نسبة ملوحة شط العرب

عراقيون / متابعة / كشفت مديرية الموارد المائية في البصرة، اليوم السبت، سبب ارتفاع نسبة الملوحة في مياه محافظة البصرة، مؤكدة اتخاذ إجراءات لزيادة الإطلاقات المائية في القناة الإروائية وقناة البدعة لمجابهة اللسان الملحي.

وقال مدير الموارد المائية في المحافظة “جمعة شياع” في تصريح تابعته / عراقيون / ،إن “ارتفاع نسبة الملوحة في مياه البصرة خلال هذه الأيام وتقدم اللسان الملحي في شط العرب سببهما حالة الجفاف التي تمر بها المنطقة، وقلة الإيرادات المائية القادمة إلى المحافظة والتغيرات المناخية -ارتفاع درجة الحرارة – وغلق نهر الكارون من قبل إيران”.

واضاف شياع  أن “عمل المديرية يتركز على معالجة هذه الملوحة بصورة سريعة، ودفع اللسان الملحي في مياه شط العرب. وفي المياه التي تصل إلى كافة مناطق البصرة”.

المدير أشار إلى أن”محافظة البصرة لديها حصة مياه ممتازة ،لكنها قليلة إذا ماقورنت باللسان الملحي، ولا تفي بالغرض المطلوب لأن الإيرادات المائية قليلة أمام هذه الزيادة في التراكيز الملحية والمد الهائل القادم من البحر “.

وأوضح أن “الوزارة تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة من خلال إطلاقات مائية وبصورة مستمرة تصل إلى (95 متر مكعب في الثانية ) كذلك فإن القناة الإروائية مفعلة، وتعمل بصورة مستمرة حيث أصبحت تغذي ثلث سكان البصرة. وكذلك تفعيل قناة البدعة لتغذي نصف سكان المركز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *