في الذكرى السابعة لاحتلال الموصل … اثيل النجيفي: السلطة كانت تسعى لقمع المجتمع الرافض للعملية السياسية

متابعة/عراقيون/

جدد القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية، اثيل النجيفي، محافظ نينوى الاسبق، تأكيده على ضرورة الحوار المشترك، والتفاهم في الوقت الراهن،  لمنع تكرار تجربة الموصل على مستوى العراق.

وقال النجيفي، في جلسة حوارية، بمناسبة الذكرى السابعة لاحتلال الموصل من قبل تنظيم “د1عش”، حضرتها نخب مجتمعية، انه” لم يكن الصراع بيني وبين الحكومة المركزية التي كانت قبل احتلال د١عش للموصل، بل كان الصراع بين مجتمع رافض للعملية السياسية وتغلبت عليه قوى متطرفة استخدمت السلاح في فرض ارادتها، وبين سلطة كانت تسعى لقمع المجتمع الرافض للعملية السياسية بمجمله وبدون عزل المتطرفين عنه”.

واضاف، انه “في تلك الظروف واجهنا صراعا مزدوجا فكان علينا اقناع المجتمع بضرورة الاندماج بالعملية السياسية والسعي للتغيير بالوسائل السياسية، وبالمقابل اقناع السلطة بان التعامل القمعي سيؤدى لدفع المجتمع باتجاه التطرف وسنواجه جميعا انفجارا سيخرج عن سيطرة الجميع”.

النجيفي اشار الى أن “التجربة السابقة اثبتت ان كلا الطرفين قد ادركوا خطأهم، فالمجتمع الذي كان يرفض العملية السياسية ادرك ان طريق التغيير الآمن الوحيد يمر عبر الوسائل السياسية، والسلطة التي واجهت الانفجار ادركت بأن ثمن المعالجة كان باهضا جدا وكان الاولى بها البحث عن خيارات سياسية لاحتواء المجتمع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *