اليونسيف تنضم لمنتقدي مشروع قانون بريطاني لتقييد حق اللجوء

انضمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة- اليونيسف إلى منتقدي مشروع قانون بريطاني لتقييد حق اللجوء، وقالت إنها “قلقة للغاية” بشأن تداعياتها على القاصرين.

وقال رئيس مكتب “اليونيسف” في المملكة المتحدة جون سباركس في بيان، يوم الجمعة (10 آذار 2023)، إن “مشروع القانون يهدد حق الأطفال في الأمان والحماية، عبر منع القاصرين الذين يصلون بطريقة غير شرعية، على سبيل المثال على متن قوارب عبر بحر المانش، من طلب اللجوء”.

وأضاف: “بالنسبة للعديد من الأطفال الذي يفرون من النزاعات والاضطهاد، لا يوجد طريق آمن وقانوني للمجيء إلى المملكة المتحدة”.

ينص مشروع القانون الذي قدمته حكومة ريشي سوناك المحافظة إلى البرلمان يوم الثلاثاء (7 آذار 2023)، على منع الأشخاص الذي وصلوا بشكل غير قانوني إلى الأراضي البريطانية من طلب اللجوء، واحتجازهم ثم ترحيلهم إلى دولة ثالثة تعتبر آمنة، لكنه يمنح استثناءات للقاصرين، فقط إذا كانوا غير مصحوبين بذويهم.

سباركس تساءل : “كيف يمكن لترحيل طفل إلى دولة ثالثة، بعد رحلة خطيرة إلى المملكة المتحدة، أن يكون في صالحه؟”.

ودعا الحكومة البريطانية إلى “أن توضح بشكل عاجل كيف تنوي ضمان سلامة ورفاهية الأطفال عبر مشروع القانون هذا، وكيف ستفي بالتزاماتها للدفاع عن حقوق الأطفال”.

وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى المملكة المتحدة العام الماضي عبر بحر المانش، على متن زوارق صغيرة، في ما يعدّ رقماً قياسياً.

ووفق الأرقام الرسمية، فإن 17% من الأشخاص الذين وصلوا عبر هذا الطريق المحفوف بالمخاطر منذ العام 2018 هم من القاصرين.

وانتقدت وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة مشروع القانون البريطاني.

واعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان أنه “سيتعارض مع التزامات” بريطانيا في ما يتعلق بحقوق الإنسان وحقوق اللاجئين، الأمر الذي تنفيه لندن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *