جبهة الانقاذ والتنمية تقدم طلبا لإعادة محاكمة المتهمين بمجزرة في ديالى


متابعة/عراقيون/اعلنت جبهة الانقاذ والتنمية عن تقديمها طلبا الى مجلس القضاء يحمل تواقيع سياسيين بارزين في الجبهة لإعادة محاكمة المتهمين في قضية مجزرة جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى، بعد اعلان المجلس ان الادلة لم تثبت ادانة المتهمين في قضية تفجير الجامع.
وقال اولئك السياسيون في بيان حصلت عليه وكالة انباء /عراقيون/، انه “ما تزال الجريمة المروعة التي استهدفت المصلين في جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى تطعن الضمير والكرامة الإنسانية ، فقد قتل المجرمون الإرهابيون عشرات المصلين بدم بارد ، وعلى خلفية منهج طائفي غارق السوداوية وانعدام الضمير والعدالة والقيم”.
واشار البيان الى انه “تم إلقاء القبض على الجناة ، وصدرت احكام بالإعدام ضدهم بموجب اعترافات وشهادة الشهود ، تم نقض الحكم من قبل محكمة التمييز ، فتم الحكم على المدانين بالسجن المؤبد ، فقرر التمييز نقض الحكم من جديد ، وبعد سنوات أربع أي عام 2019 تتم الإحالة إلى المحكمة مرة أخرى ، فيحكم على المدانين بالسجن المؤبد ، ليتم بعدها نقض الحكم من محكمة التمييز للمرة الثانية ، وإطلاق سراح المتهمين” .
واضاف البيان “انهم يحترمون منهج القضاء والأسس التي ينهض عليها ، وهو ما يدعو إلى التعامل مع القضايا والاتهامات التي نالت من أكثر من خمسين ألف سجين ، تسعة آلاف منهم محكومون بالإعدام بذات المنهج ، ذلك أن قسما كبيرا منهم كانوا ضحية المخبر السري والتهم الكيدية ، وأخذ الاعترافات تحت التعذيب الشديد والضغط النفسي ووصل احياناً للتهديد بأنتهاك الأعراض “.
وقالوا ايضا “فما يصح في حالة المتهمين بقتل عشرات المصلين في جامع يمكن عده معيارا لتطبيقه في الحالات المماثلة أو تلك الحالات التي تقل عنها أهمية بكثير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *