مدير زراعة نينوى : تلقينا اليوم موافقة رسمية من وزارة الزراعة باستلام كامل انتاج محافظة نينوى من الشعير العلفي

اعلن الدكتور دريد حكمت طوبيا مدير الزراعة في محافظة نينوى اليوم الثلاثاء الموافق 21- نيسان 2020 عن تلقي المديرية وثيقة رسمية صدرت عن وزارة الزراعة موجهة للشركة مابين النهرين العامة للبذور والشركة العراقية لانتاج البذور باستلام محصول الشعير وفق للخطة مديرية زراعة نينوى المعدة لذلك .
واضاف مدير الزراعة بان استلام المحصول في محافظة نينوى سيكون ان شاء الله يوم ٢٠٢٠/٥/١٧ وان كوادر المديرية في قسم التخطيط بدءت فعليا بتجهيز وطباعة التحاويل الخاصة بمحصولي الحنطة والشعير من انجازها قبل فترة التسويق ليتمكن الفلاح والمزارع من مراجعة الشركات وتسويق حاصلهم.
وبين مدير الزراعة بان اجتماعات عديدة مع السادة مسؤولي فروع شركات البذور في نينوى سنقيمها من اجل تهيئة المواقع للاستلام وان تكون هذه المواقع جاهزة قبل فترة التسويق التي اعلن عنها .
اما بالنسبة للكميات التي سوف تستلمها شركات وزارة الزراعة : اوضح مدير الزراعة بان الوزارة وجهت باستلام كامل الانتاج في المحافظة والذي يقارب مليون و١٥٠ الف طن من خلال شركة مابين النهرين العامة للبذور والتي سوف تستلم ٦٠% من مجموع الانتاج وكذلك سيتم الاستلام عن طريق الشركة العراقية لانتاج البذور والتي سوف تستلم ٤٠% من مجموع الانتاج .
ودعا مدير الزراعة الاخوة الفلاحين والمزارعين بمتابعة حقولهم وخصوصا في هذا الوقت والاخذ بالإرشاد الزراعية كافة ومنها كيفية حماية حقولهم من الحرائق لاسامح الله .
يذكر ان الشعير العلفي يتم استلامه من قبل وزارة الزراعة في حين استلام محصول الحنطة يتم من قبل وزارة التجارة ، وتجدر الاشارة الى ان وزارة الزراعة حققت في العام الماضي الاكتفاء الذاتي من محصول الشعير العلفي ولديها كمية تقارب المليون طن جاهزة للتصدير ، مضيفاً الى ان المساحة المزروعة من هذا المحصول لهذا العام تقدر باربعة ملايين دونم والكميات المتوقع انتاجها منه تقارب مليوني طن وهذا الانتاج لم يصله العراق منذ عشرات السنين ، وان نينوى لوحدها ستنتج ان شاء الله مليون و١٥٠ الف طن بينما باقي العراق ٨٥٠ الف طن وستبقى نينوى ان شاء الله سلة لخبز العراق ومتصدرة الانتاج كما حصل بالعام الماضي بعد وفرة الامطار التي من الله علينا بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *