مطران السريان الأرثوذوكس شمال العراق يتهم قادة الشبك بتنفيذ عمليات تغيير ديمغرافي في مناطق سهل نينوى

كشف مطران الموصل وكركوك وإقليم كردستان للسريان الأرثوذوكس مار نيقوديموس داوود شرف عن وجود عمليات تغيير ديمغرافي تقودها جهات سياسية وعسكرية من الشبك في منطقة سهل نينوى.

وخلال تصريحات أدلى بها المطران داوود شرف أعلن أنه ضد عودة المسيحيين إلى مدينة الموصل بدون ضمانات حقيقية من جهة موثوقة.

وقال المطران:” نعاني من مشاكل خطيرة وخاصة في برطلة، فهناك مشروعان لبناء مجمعات سكنية مساحة أحدهما 25 دونماً في وسط برطلة ليسا لإسكان أهالي برطلة فيها”، مبيناً أن من سيسكن في تلك المجمعات سيكونون “من المناطق المحيطة وبالذات من الشبك الذين يعتبر بعض قادتهم برطلة عاصمة للشبك، وهذا مرفوض تماماً من جانبنا، ومثل هذه المشاريع دليل عزم ورغبة في التغيير الديموغرافي”.

وأعلن المطران مار نيقوديموس أنهم فاتحوا حكومتي بغداد والإقليم بهذا الشأن وتلقوا وعوداً كبيرة بإيقاف المشروع لكنه لم يتوقف، كما أشار إلى ما يشاع من أن الحشد الشعبي يدعم المشروع وقال “ليس لدينا دليل لكننا نعتبر عدم مساعدة الحشد لنا في إيقاف المشروع مساهمة في التغيير الديموغرافي ودعماً له”.

وعن الأخبار التي وردت عن تعرض نساء مسيحيات إلى اعتداءات من جانب الحشد الشعبي، قال شرف”اعتدى عنصر من الحشد على واحدة من بناتنا في برطلة في الشارع علناً، وقمنا بالاجراءات اللازمة والمعتدي محتجز حالياً بانتظار حكم المحكمة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *