بافل الطالباني: المناطق المتنازع عليها بحاجة إلی إدارة مشتركة

 

أكد بافل الطالباني، نجل السكرتير السابق للاتحاد الوطني الكردستاني، الراحل جلال الطالباني، اليوم الخميس، 12 تشرين الأول، 2017، حاجة كركوك إلى إدارة مشتركة بموجب آخر نتائج الانتخابات وتشكيل مجلس جديد للمحافظة “وتعيين محافظ جديد إن اقتضى الأمر ذلك، لأن مدينة كركوك أكبر من أي شخصية أو حزب سياسي”.

وقال الطالباني في رسالة وجهها إلى المجتمع الدولي وبغداد إن “قوات البيشمركة تواجه مع الجيش العراقي جنباً الی جنب العدو في ساحات الوغى، وأصبحت قوات البيشمركة البطلة نجمة لامعة بالشرق الأوسط في معركة مواجهة الإرهاب لكن كما نرى فإن البيشمركة والقوات العراقية تواجهان بعضهما البعض في معركة غير مرغوب بها”.

وأضاف أن “المناطق المتنازع عليها بحاجة الی ادارة مشتركة لنزع فتيل الأزمة، وكركوك بحاجة إلى إدارة مشتركة بموجب آخر نتائج الانتخابات وتشكيل مجلس جديد للمحافظة وتعيين محافظ جديد إن لزم الأمر، لأن مدينة كركوك أكبر من أي شخصية أو حزب سياسي”.

وبين أنه “يجب على حكومة إقليم كردستان والمركز تسوية الخلافات القائمة بينهما بشأن النفط والغاز والإيرادات بشفافية وبشكل يصب في مصلحة أهالي كوردستان والشعب العراقي”.

ودعا الطالباني إلی إجراء حوار تحت سقف الدستور الذي كتب تحت إشراف الراحل جلال الطالباني، موضحاً: “بهذه الطريقة فقط نستطيع ضمان جميع حقوق شعبنا والدفاع عن حقوقنا المشروعة بدعم من المجتمع الدولي”.

وشدد على وجوب أن “يعود برلمانيو الاتحاد الوطني الكردستاني إلى مجلس النواب العراقي، وبالشكل ذاته يجب أن يلتزم البرلمان بمبدأ التوافق”.

ومضى بالقول إن “المطارات والمنافذ الحدودية في إقليم كردستان يجب أن تدار من قبل الكورد، ومع ذلك نحن مستعدون للتعاون مع بغداد بشأن التفاصيل، لكن يجب أن يكون من يدير المطارات والمنافذ الحدودية كورداً وأن تكون حقوقهم ورواتبهم مؤمنة”، لافتاً إلى أنه “ندعو المجتمع الدولي وجميع القادة السياسيين في العراق إلى تهدئة هذه الأوضاع الأمنية الطارئة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *