الحديثي: لا تفاوض مع قادة إقليم كردستان بشأن الاستفتاء ونتائجه

قال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، الإثنين، إنه “لن يكون هناك تفاوض مع قادة إقليم كردستان بشأن استفتاء الانفصال عن العراق ونتائجه”، داعيا إلى أن يكون الحوار مع أربيل على أساس الدستور.

وأضاف الحديثي، في تصريح متلفز، مساء اليوم (2 تشرين الول 2017)، إن “الحكومة شرعت بالإجراءات السيادية تجاه إقليم كردستان، حيث تم إيقاف الطيران الخارجي إليه، والتحضير لاستلام المنافذ الحدودية منه إلى السلطة الاتحادية، لمنع الفساد وهدر المال العام”.
وأشار الحديثي، إلى أن “الموقف الدولي تجاه العراق كان غير مسبوق من حيث دعم الحكومة المركزية، لحرصها على وحدة العراق، وحكمتها في إدارة ملف مشكلة استفتاء إقليم كردستان”، مؤكدا أنه “لا تفاوض مع الاستفتاء ونتائجه، ويجب أن يكون الحوار على أساس الدستور وعدم السعي لتغيير ملف المناطق المتنازع عليها من أية جهة كانت وخاصة من الحكومة المحلية في إقليم كردستان”.

وكان المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، دعا خلال بيان له اليوم، إقليم كردستان إلى تأكيد التزامه بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، مطالبا إياه بإيقاف التصعيد في “المناطق المتجاوز عليها من قبل الإقليم”، من دون الإفصاح عن طبيعة هذا التصعيد.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أكد في وقت سابق، أن ما قامت به الحكومة الاتحادية ضد إقليم كردستان هي إجراءات دستورية وقانونية من أجل الحفاظ على وحدة العراق، مبينا انها لا تهدف إلى معاقبة مواطني الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *