الطب العدلي في نينوى: 3749 عدد الجثث معلومة الهوية في نينوى منذ 2017


عراقيون/ الموصل

رغم مضي أكثر من 6 سنوات على استعادة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، من قبضة تنظيم داعش، بعد معارك شرسة خلفت آلاف القتلى، وتدمير شبه كامل لمركز المدينة الذي يعرف باسم “الموصل القديمة”، لكن المدينة لم تنتهي حتى اليوم من ملف جثث الضحايا.

حيث كشفت دائرة الطب العدلي في محافظة نينوى، عن ان عدد الجثث معلومة الهوية التي تم انتشالها في نينوى هي 3749 منذ عام 2017 ولغاية الان.

وقالت مديرة قسم الطب العدلي في دائرة صحة نينوى “شهد عارف حامد” لوكالة أنباء عراقيون ان “عدد الجثث مجهولة الهوية التي تم انتشالها منذ تحرير الموصل من مناطق الموصل القديمة بلغت 1495 جثة، فيما عدد الجثث معلومة الهوية التي تم فتح قبرها هي 3749 منذ عام 2017 ولحد الان”.

وأضافت شهد عارف حامد أن “هذه قبور فردية يقوم قسم الطب العدلي بفتحها بعد استحصال الموافقات القضائية”، مؤكدة “عدم وجود جثث متفسخة حالياً، بل فقط رفات”.

ونوهت الى ان “دائرة الطب العدلي تحولت منذ 2017 من الجانب الايمن الى الجانب الايسر، وما بقي الان من رفات تردنا عبر فرق الدفاع المدني، حيث نتسلم بشكل اقل عن السابق من حيث اعداد الرفات”.


مديرة قسم الطب العدلي في دائرة صحة نينوى، لفتت الى “تسلّم الدائرة نحو 20 رفات خلال اقل من شهر، وأن الدائرة تستقبل من فرق الدفاع المدني نحو 7 – 8 رفات اسبوعياً مجهولي الهوية”.

شهد عارف حامد، أكدت ضرورة أن “تكون هنالك قاعدة بيانات في الموصل مثلما حصل في قرية كوجو او في حمام العليل، لكي نعرف عائدية هذه الفرات وتسليمها الى أصحابها”، مردفة انه “في واحدة من الحالات، انتشلنا جثث متداخلة قرب كنيسة الساعة، بواقع اكثر من 10 جثث، حيث جاء احد الاشخاص وقال ان ابنه بين الجثث، فأخذنا العينة وتم التطابق الجيني بين الاب وابنه”.

وأشارت مديرة قسم الطب العدلي في نينوى الى انه “بحال لا يوجد مدعي شخصي تبقى الرفات مجهولة الهوية، وتبقى في الحفظ لحين اعلان قاعدة بيانات للمفقودين، وعلى من فقد شخصاً التبرع بالدم لمطابقة العينات مع الجثث المفقودة”، مطالبة القيام بـ”حملة وطنية في الموصل كلها لاجراء التطابق بين الرفات والاهالي الذين فقدواً أشخاصاً خلال الاحداث”.



تعرضت المنطقة القديمة، على الضفة الغربية من نهر دجلة الذي يقسم المدينة إلى نصفين، لدمار كبير جراء المعارك وقصف الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الأميركية.

بحسب احصائية لمفوضية حقوق الانسان العراقية، من بين جثث المدنيين التي انتشلت في الموصل، توجد اكثر من 800 جثة للاطفال وكانت اغلبها في الجانب الايمن من المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *