النقل تعلن عودة السكك للعمل في نقل مادة النفط الاسود وتكشف عن فرص عمل بمشاريع الفاو الكبير



عراقيون/متابعة/ أعلنت وزارة النقل عن عودة السكك للعمل في نقل مادة النفط الاسود الى الموانئ العراقية بعد توقف خلال اليومين الماضيين وكشفت عن إمكانية توفير فرص عمل جديدة في مشاريع ميناء الفاو الكبير.



واكدت الشركة العامة لسكك حديد العراق عن عودة العمل بنقل مادة النفط الاسود بعد ان توقف لمدة يومين نتيجة انحراف بعض الشاحنات الحوضية عن مسار خط السكة بين محطتي قطار المشاهدة والدجيل .

وقال مدير عام الشركة السيد طالب جواد الحسيني : بعد حصول الحادث مباشرة اوعز وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي بتظافر الجهود من قبل الملاكات الهندسية والفنية المختصة ومواصلة العمل ليلا ونهارا لاعادة العمل على السكة .

مضيفا : باشرت ملاكاتنا لتأهيل وادامة خط السكة في كم 46 بين محطة المشاهدة والدجيل – مكان حصول الحادث – وانجزت المهام الموكلة اليها، واصبح خط السكة سالك ومؤمن لاستقبال قطارات النفط الاسود الصاعدة والنازلة من مصافي بيجي الى موانيء ام قصر رصيف رقم 9 واستئناف نقل المشتقات النفطية .
مؤكداً ان الدعم اللامحدود من لدن السيد وزير النقل كان كفيلاً بأن تعمل ملاكاتنا الفنية والهندسية جاهدة ليس فقط لاصلاح الاعطال الناجمة عن الحادث بل لزيادة طاقات النقل و بالإمكانات الذاتية للشركة من خلال الصيانة المستمرة لخطوط السكة وعلى نفقة الشركة .


وبدورها أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق حسب اعلام الوزارة عن امكانية توفر اكثر من ( 700 ) فرصة عمل جديدة ستوفرها شركة دايو الكورية حال اطلاق التخصيصات الماليه للمشروع ضمن المشاريع الخمسه للبنى التحتيه لمشروع ميناء الفاو الكبير وتكون خاصة للسكان المحليين في قضاء الفاو.

وقال الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي المدير العام حسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي بضرورة إيجاد فرص عمل للعاطلين ضمن مشاريع العقود التي أبرمت مع شركة دايو الكورية لتنفيذ الخمسة مشاريع وأن الموانئ تعمل على تشغيل اكبر عدد ممكن من العاملين المحليين لأهالي قضاء الفاو بعد إطلاق التخصيصات المالية للمشاريع والمقدر ان تصل اعداد العماله للمشروع بحدود ( 10 -15 ) الف فرصة عمل مع مئات الاليات و المعدات والمواد الاولية الداخلة بالتنفيذ والتي سيتم استخدامها و توفيرها من السوق المحلية .

وبين الفرطوسي : توجهنا بزيارة ميدانية للاطلاع على العمل في ميناء الفاو الكبير لحلحة بعض المعوقات مع شركة دايو الكورية واوعزنا للشركة باجراء تحقيق لبيان أسباب إنهاء خدمات عدد من العاملين في المشروع من سكنة القضاء حيث وجهنا الشركة الكورية بعدم تكرار مثل هكذا أمور واحترام حقوق الإنسان وحل المشاكل عبر الحوار ومتابعة الأعمال بشكل مباشر من قبل المسؤولين بالإضافة إلى نصب لوحات تعريفية للوظائف والأجور التي تتقاضاها كل الفئات العاملة في الميناء , داعياً ابناء الفاو إلى عدم إغلاق الطريق والعمل على ايجاد شركة محلية لادارة وتشغيل العاملين و تكون حصراً من الفاو للتنسيق بين العاملين و بين ادارة شركة الموانئ بهذا الخصوص .

من جانبها بينت شركة دايو الكورية إنها توفر ( 700) فرصة عمل من العاملين المحليين العراقيين واكثر من 750 شاحنة مع سائقيها بالاضافه الى مئات الاليات للشركات المتعاقده لتنفيذ اعمال ثانويه في المشاريع التي يجري تنفيذها والتي وقعت عام 2019 بالاضافة الى الخبرات الاجنبية التابعة لشركة دايو ، منوهةً الى إنها تحترم القوانين المحلية وملتزمة بتنفيذها بضمنها اجور العمل الاضافي للعاملين معها وما يخص أجور واحترام حقوقهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *