مجلس كركوك ترفض تسليم حقول النفط لبغداد

رفض مجلس محافظة كركوك يوم الخميس تسليم حقول النفط للحكومة العراقية وذلك عقب مطالبة البرلمان العراقي بإعادة حقول كركوك لسلطة بغداد ردا على اجراء اقليم كردستان استفتاء على الاستقلال شمل مدينة كركوك.

وقال رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني ان “إدارة كركوك لن تسلم حقول النفط لأي جهة وستكون تحت سلطة اقليم كردستان”.

واضاف طالباني ان “قوات البيشمركة حمت حقول النفط من تنظيم داعش بعد أن تخلت عنها القوات العراقية وبدل أن تشكرنا الحكومة العراقية تقوم بإصدار قرارات كهذه”.

وتابع طالباني ان “سلطات بغداد قطعت الموازنة المالية عن كركوك وكردستان ومن حق شعب كركوك أن يستفيد من خيراته”، وفق ما نقل عنه تلفزيون “كردستان 24”.

وطالب البرلمان العراقي الحكومة يوم الاربعاء بإعادة حقول النفط في كركوك لسيطرة السلطة الاتحادية على خلفية إجراء اقليم كردستان لاستفتاء شمل كركوك على الاستقلال عن العراق.

وقال طالباني ان هذه المطالبة اصلا غير متوافقة أصلا مع الدستور الذي “تتذرع” به بغداد.

وترفض بغداد استفاء اقليم كردستان وكركوك.

وتصاعد الخلاف بين كردستان وبغداد على خلفية اجراء الاستفتاء الذي اعتبرته الحكومة العراقية “غير دستوري” وطالبت حينها بالغائه.

واجرى اقليم كردستان يوم الاثنين الماضي استفتاء صوت لصالحه اكثر من 92 بالمئة وهي اولى الخطوات نحو اعلان الاستقلال رغم معارضة بغداد.

واتخذت بغداد سلسلة من الاجراءات ضد كردستان ومنها وقف الرحلات الجوية الدولية الى مطاري اربيل والسليمانية اعتبارا من يوم غد وتفويض البرلمان العراقي للعبادي بالسيطرة على حقول النفط بكركوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *