حكومة اقليم كردستان تعلن رفضها لقرارات مجلس النواب والحكومة في بغداد

أعلنت حكومة إقليم كردستان يوم الخميس عن رفضها لقرارات السلطة التشريعية والتنفيذية الاتحادية في بغداد ضد الإقليم على خلفية الاستفتاء الذي جري يوم الاثنين للاستقلال عن العراق.

وذكرت الحكومة في بيان ان مجلس الوزراء عقد اليوم الخميس الموافق 29/9/2017 برئاسة رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني ونائبه قباد طالباني.

وأضاف البيان ان المجلس هنأ نجاح الاستفتاء لشعب كردستان في اجواء ديمقراطية ومدنية التي أوصل عبرها مطلبه الى العالم بأسره، مؤكدا ان العملية لا تخالف الدستور العراقي والقوانين الدولية، ومواثيق حقوق الانسان.

واكد البيان استعداد حكومة إقليم كردستان للمرحلة المقبلة للحوار لحل جميع المشاكل العالقة.

وطمئن مجلس الوزراء الدول المجاورة ودول المنطقة بان استفتاء إقليم كردستان لن يكون له مخاطر على امنها القومي باي شكل من الاشكال، مؤكدا انه وكما كان منذ اكثر من 25 عاما بان شعب وحكومة إقليم كردستان كانا أساسا للامن والاستقرار سيكونان دائما على نفس الوتيرة.

واكد المجلس استمرار إقليم كردستان الالتزام بالعلاقات مع شعوب الدول المجاورة والعالم وفق أسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وعبر المجلس عن رفضه التام للقرارات التي اتخذها مجلس النواب والحكومة العراقية ضد إقليم كردستان، معتبرا ان تلك القرار عقوبة جماعية لشعب كردستان، مؤكدا ان تلك القرارات غير دستورية وغير قانونية.

واكد المجلس استعداد إقليم كردستان للتوصل مع العراق الى اتفاقات عبر الحوار لحل المشاكل بين الجانبين، مشددا ى ان حكومة إقليم كردستان ستسلك السبل القانونية لوقف تلك القرارات غير الدستورية وغير القانونية.

وبشأن قرار اغلاق المنافذ الجوية وحركة الطيران على إقليم كوردستان اكد المجلس ان ذلك القرار غير قانون وغير دستوري وعلى العكس من القانون الدولي ومعاهدة شيكاغو الدولية للطيران والتي تنص على انه لا يمكن باي شكل من الاشكال اقحام المطارات في الصراعات السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *