الموارد المائية في واسط: شُحُّ المياه قائم وتأثير الأمطار محدود

عراقيون/متابعة
أكد مدير عام الموارد المائية في واسط، كريم حسين، أن عوامل ومسببات الشحة المائية ما تزال قائمة في المحافظة نتيجة عدم هطول الأمطار الكافية.

وقال حسين في حديث صحفي تابعته “عراقيون” ان “الشحة المائية في محافظة واسط لا تزال قائمة، حيث إنه وخلال السنة الحالية وبسبب عدم هطول كميات الأمطار الكافية، لم نتمكن من الاستغناء عن الري عن طريق المياه السطحية كما حدث خلال العام الماضي، حيث عوضت الأمطار الرية الأولى والرية الأخيرة التي تشكل أكبر احتياج مائي للنبات ومنها أهم المحاصيل الزراعية (الحنطة والشعير)”.

وأضاف ان “الأمطار التي هطلت في المنطقة الشمالية أدت إلى مساهمة بسيطة في ارتفاع الخزين الاستراتيجي للبلاد، من خلال توفير دفعات من المياه ساهمت في إرواء المساحات الزراعية المقررة من الخطة الشتوية لهذا العام، والمخصصة لمحافظة واسط والبالغة ٤٠٠ ألف دونم، موزعة على عموم أقضية ونواحي المحافظة”.

وتابع ان “وضعت مديرية الموارد المائية في محافظة واسط برنامجًا خاصًا لغرض تنفيذ الخطة الشتوية، حيث من خلاله نجحت في تحقيق الإرواء لكامل المساحة المقررة لمحصولي (الحنطة والشعير) وباقي المحاصيل الزراعية، وإرواء البساتين وتوفير المياه لأحواض الأسماك”.

وتضرر القطاع الزراعي كثيرًا خلال السنوات القليلة الماضية بسبب الجفاف، إضافة إلى التغير المناخي الذي ضرب العالم بأكمله، ما أدى إلى انخفاض مناسيب المياه، خاصة الواصلة إلى المناطق الجنوبية من العراق، بالإضافة إلى جفاف الأهوار بشكل تام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *