استبعاد 45 مرشحاً في نينوى من سباق الانتخابات المحلية

عراقيون/نينوى

استبعد 45 مرشحاً في محافظة نينوى، من خوض انتخابات مجالس المحافظات، والتي من المقرر إجراؤها بتاريخ 18 من شهر كانون الاول المقبل.

مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في نينوى فرحان أحمد علي المعماري، خلال اتصال هاتفي قال لوكالة انباء عراقيون، ان “العدد الكلي لحد الان للمرشحين الذين تم استبعادهم من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، بلغ 45 مرشحاً”، مبيناً أن “سبب الاستبعاد يعود اما لاجراءات المساءلة والعدالة، أو لقيد جنائي”.

ونوّه الى ان “أحد المرشحين، تم استبعاده بسبب تزوير شهادته”، لافتاً الى ان “عدد المرشحين المستبدلين بدلاً عن المستبعدين هو 32”.

يشار الى أن مجموع القوائم التي رشحت لانتخابات مجالس المحافظات في نينوى بلغ 30 قائمة، بواقع 8 أفراد، منهم 2 مستقلين، و6 كوتا، بواقع 4 شبك و2 مسيحيين، فضلاً عن 10 تحالفات، و12 حزباً.

علماً أن مجموع مقاعد نينوى 29 مقعداً، بواقع 26 زائداً 3 كوتا، وعدد المرشحين في نينوى الذين يتنافسون على هذه المقاعد يبلغ 629 مرشحاً.

يذكر أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يشارك في انتخابات مجلس محافظة نينوى بـ 52 مرشحاً، كما ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يشارك بـ 52 مرشحاً، بينما يشارك الحزب الاشتراكي الديمقراطي بـ 4 مرشحين.

البطاقات المطبوعة بين 2018 الى 2021 بلغت 1713460 في وقتها، لذا من المتوقع أن يحق لنحو 1.9 مليون التصويت في نينوى بشكل تقريبي، في انتخابات مجالس المحافظات، ويبلغ عدد مراكز الاقتراع العام في نينوى 782 مركزاً، فيما يبلغ عدد مراكز الاقتراع الخاص بالقوات الامنية 49 مركزاً، في حين يبلغ عدد المحطات بشكل كامل في نينوى 3992 محطة.

وفقاً للقانون رقم 15 لعام 2015، فإن تسجيل أي حزب سياسي للمشاركة بالانتخابات، يتطلب اتمام كافة الإجراءات المحدّدة مسبقاً، دون تسجيل أي مخالفة قانونية بحقه، حيث يجب أن تتعهّد تلك الأحزاب بإتمام جميع الإجراءات ومعالجة كل المخالفات خلال 90 يوماً.

وبدأ تسجيل القوائم والتحالفات والأحزاب للمشاركة بانتخاب مجالس المحافظات، في الأول من شهر تموز الماضي.

سيسمح في الانتخابات المقبلة مشاركة حاملي البطاقات البايومترية فقط، وكذلك اضافة مواليد 2004 و2005 الذين بلغت اعمارهم 18 عاماً.

أكثر من 23 مليون ناخب سيتمكنون من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات الـ15، منهم نحو 6 ملايين ناخب في العاصمة بغداد.

7166 مركز انتخابي في عموم العراق ستكون متاحة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في كانون الأول المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *