‏ افتتاح فرع الموصياد التنموي التركي في الموصل

عراقيون / خاص

بحضور القنصل التركي في مدينة الموصل محمد كوكوكسكالي الى جانب الرئيس العام محمود أصمالي مؤسسة موصياد ( MUSIAD  ) تفتتح فرع لها في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

وتعتبر مؤسسة “موصياد”.. جسر تركيا الاقتصادي مع العالم ، والذي يضم رابطة الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين ، تمتلك 255 فرع خارج تركيا  ، وأكثر من 11000 عضو و 60 ألف شركة  ، وبذلك تعتبر أهم التكتلات الاقتصادية وأنجحها .

والجمعية تأسست من رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد” في مدينة إسطنبول في 9 مايو/أيار 1990 من قبل رجال أعمال أتراك مؤمنين بضرورة انفتاح بلادهم على السوق العالمي، وتهدف الجمعية إلى تشجيع رجال الأعمال الأتراك على توسيع أعمالهم خارج تركيا، إضافة إلى توفير الفرص لتطوير أنفسهم وتأسيس الشراكات مع المنظمات الدولية.

وخلال نحو عقدين من حكم العدالة والتنمية قامت “موصياد” بتوسيع أنشطتها الاقتصادية مع زيادة عدد الأعضاء والدعم والتسهيل من قبل الحكومات، وبات أعضاؤها ينشطون في كل قطاع تقريبا، من المحركات وقطع الغيار إلى المنتجات الإلكترونية، ومعدات الكهرباء، والمنسوجات، والمقاولات، ومعارض السيارات، والأثاث، والتعدين.

وفي 2002 أسس الفرع الشبابي في الجمعية لتدريب رجال الأعمال الشباب وإعدادهم للحياة ومشاركة قيمهم وخبراتهم، حيث يواصل الفرع الشبابي أنشطته مع 4250 عضوا من خلال مراكزه التمثيلية البالغ عددها 53 مركزا بتركيا و23 مركزا حول العالم.

كما أصبحت “موصياد” في 2003 عضوا في الاتحاد الأوروبي لجمعيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واليوم تمتلك جمعية موصياد مكاتب تمثيلية في معظم دول أوروبا.

وتعتبر اليوم المساهم الأكبر في الاستثمارات التركية الخارجية، والتي قدرت بنحو 40 مليار دولار في الفترة بين عامي 2000 و2017 بحسب تقرير صادر عن مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي DEIK)) .

وفي الولايات المتحدة، افتتحت جمعية “موصياد” مكتبها في واشنطن عام 2013، ومنذ ذلك الحين يعمل هذا المكتب بنشاط لتحسين العلاقات التركيّة الأميركية على المستويات السياسية والاقتصادية، وذلك من خلال تنظيم أنشطة مختلفة، مثل المؤتمرات والندوات.

وتسهم “موصياد” بنسبة تصل إلى 18% من الناتج القومي الإجمالي، في حين وصلت الصادرات من قبل الشركات المنتمية إلى الجمعية إلى ما يقرب من 17 مليار دولار أميركي عام 2018، كما تسهم الجمعية في الحد من نسبة البطالة في عموم البلاد من خلال توفيرها لفرص العمل في مختلف القطاعات التجارية والصناعية.

وتعتبر “موصياد” الراعي الرسمي لمعرض “إكسبو” تركيا التي تهدف لأوسع مشاركة من رجال الأعمال حول العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *