اللواءان المشتركان من البيشمركة والجيش يباشران مهمامها هذا العام

عراقيون/متابعة
نائب رئيس الأمن والدفاع النيابية، سكفان سندي، يعلن أن اللواءين المشتركين المشكلين من قوات البيشمركة والجيش العراقي سيباشران مهامهما هذا العام، للانتشار في الفراغات الأمنية بالمناطق الحدودية خارج إدارة إقليم كوردستان.

وقال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، سكفان سندي، لعراقيون، ، إن “الوزارات بدأت تعيين الأشخاص الذين ثبتت ملاكاتهم في قانون الموازنة العامة، خصوصاً وزارتي الدفاع والداخلية، ويتم استدعاء وجبة منهم بين حين وآخر”.

وأشار إلى أنه بحسب معلوماتهم “سيتم استدعاء قوات اللواءين لغرض التدريب والتأهيل، ومن ثم التسليح” ليتم نشرهما في تلك المناطق حسب الحاجة.

حول موعد بدء اللواءين لمهامهما، قال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، إنه “لم تتبق عقبة أمام مباشرة اللواءين لمهامهما، وما تبقى جوانب فنية فقط”.

بموجب الاتفاق الذي أبرم بين وزارتي البيشمركة والدفاع العراقية في عام 2021، سينتشر اللواءان في مناطق الفراغات الأمنية بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، لمنع الهجمات التي يشنها تنظيم داعش انطلاقاً منها بين حين وآخر.

سينتشر لواء من خانقين إلى بردي (آلتون كوبري)، فيما سينتشر اللواء الثاني من بردي إلى الحدود العراقية – السورية.

سيبلغ عدد أفراد اللواءين نحو 7500 شخصاً، ويتشكل كل منهما من 4 أفواج، نصفها من البيشمركة والنصف الآخر من الجيش العراقي، ويتبعان قيادة العمليات المشتركة، في حين ستوفر لهما وزارة الدفاع العراقية رواتبهما واحتياجاتهما.

تبلغ مساحة الفراغات الأمنية بين قوات البيشمركة والجيش العراقي نحو 560 كيلومتراً مربعاً، وظهر أغلبها بعد أحداث 16 أكتوبر 2017، وتعد معقلاً رئيسياً لمسلحي داعش لشن هجمات على البيشمركة والجيش العراقي.

سيتألف اللواءان من اللواء 20 لقوات البيشمركة واللواء 66 للجيش العراقي. آمر أحد اللواءين كوردي مساعده من القومية العربية، فيما آمر اللواء الثاني من القومية العربية مساعده من القومية الكوردية.

في وقت سابق قال المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة تحسين الخفاجي لعراقيون ان “إجراءات مباشرة اللواءين المشتركين استكملت”، لافتا الى ان “مشكلة اللواءين المشتركين الوحيدة المتبقية هي الدرجات الوظيفية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *