العراق متصدراً الدول المستوردة للطاقة الغازية من الدول المجاورة

عراقيون/ ازهر صباح
العراق يستورد أكثر من تسعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران، خلال العام الماضي، متصدراً بذلك الدول المستوردة للطاقة الغازية من الدولة الجارة.

وحسب تقرير قدمه “معهد الطاقة العالمي” عن الإحصاءات المتعلقة بتجارة الغاز الطبيعي في العالم، في جزء من التقرير السنوي الثاني والسبعين للمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية، “بلغت صادرات الجمهورية الاسلامية الايرانية من الغاز الطبيعي، العام الماضي، 18.9 مليار متر مكعب، تم تصدير 9.4 مليار متر مكعب منها إلى العراق، و 9.1 مليار متر مكعب إلى تركيا، و 0.4 مليار متر مكعب إلى جمهورية أذربيجان”.

أشار التقرير تحقيق إيران نسبة نمو قدرها 9%، بوصول إجمالي صادراتها من الغاز لنحو 19 مليار متر مكعب، ومساهمتها بما يعادل 2.5% من تجارة الغاز الطبيعي في انحاء العالم.

وتعد روسيا أكبر مصدر للغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب في عام 2022، حيث صدرت 125 مليار متر مكعب، وفق التقرير الصادر عن “معهد الطاقة العالمي”.

يرتبط العراق بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع إيران، وهو يعدّ من اكبر مستوردي الغاز الطبيعي منها، والذي يستخدمه في انتاج الطاقة الكهربائية بالدرجة الاولى.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد أعلن في 24 حزيران الماضي، اقتراب الانتهاء من مسألة استيراد الغاز، مشيراً إلى توقيع عقود مع شركات عالمية لصيانة محطات الطاقة في العراق.

وقال السوداني في حديث صحفي خاص بالتقرير نصف السنوي للبرنامج الحكومي، انه “وقّعنا عقوداً مع شركات عالمية (سيمنز وجنرال إلكترك) في صيانة طويلة الأمد على مدى 5 سنوات، وفرت 30% من الكلف”، مضيفاً أنه تم “إكمال 25 محطة ثانوية في قطاع النقل، و129 محطة ثانوية في قطاع التوزيع”.

وأردف السوداني بقيام حكومته بـ “تمديد 311 كم من المغذيات 11، و33KV، و923 كم من خطوط النقل الكهربائي، ساهمت في الوصول بالإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية إلى 26 ألف ميكاواط”، لافتاً إلى إجراء “عمليات الصيانة الشاملة وأنجزنا منظومة التبريد للمحطات، وقد وفرت بحدود 700 ميكاواط إضافية، شملت 40 محطة في كل أنحاء العراق”.

وتابع: “إضافة محطات إنتاج، منها محطة صلاح الدين 630 ميغاواط، وإتمام 26 إجراءً تنفيذياً في قطاع الكهرباء، في مشاريع الدورات المركبة والنقل وإتمام عمليات الصيانة، وفي مجال الطاقة الشمسية مع شركة توتال”.

محمد شياع السوداني، أكد ان “مشاريع الدورات الكهربائية المركبة ستوفر لنا 3000 ميغا واط”، مبيناً أنه “من دون جباية لن نتمكن من توفير طاقة كهربائية مستمرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *