فؤاد حسين: العراق يسعى أن يكون جزءاً من الحل في الحرب الروسية الأوكرانية

عراقيون / متابعة أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن العراق يسعى أن يكون جزءاً من الحل فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، مشيراً إلى أن زيارة وزير الخارجية الأوكراني إلى بغداد “مهمة والعالم ينظر إلى معالمها”.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا، في بغداد، اليوم الاثنين (17 نيسان 2023).

وقال وزير الخارجية العراقي إن “أوكرانيا دولة زراعية وصناعية مهمة، ونحن نؤكد على استمراية العلاقات بين العراق وأوكرانيا وتوسيعها”.

بالنسبة للحرب الدائرة في أوكرانيا أكد حسين أنه “ننطلق من مجموعة مبادئ، ومن الصعب أن نكون مع الحرب ولهذا نسعى دوماً أن يكون العراق جزءاً من الحل”.

وتابع قائلاً: “الحروب تنتهي بالمفاوضات والحوار لهذا نؤمن بلغة الحوار، كما قلنا للمسؤولين الروس إننا مع وقف إطلاق النار والبدء بالمباحثات”، مضيفاً: “العراق من مؤسسي الأمم المتحدة لذلك نؤمن بميثاق الأمم المتحدة، فالقانون الدولي يمنع السيطرة على أراضي دولة أخرى، ومن هذه المبادئ نبني سياستنا الخارجية، ونتواصل دوماً مع الجانبين لطرح مسألة أنه كيف نستطيع أن نساعد”.

بشأن الملفات التي جرى التباحث حولها مع وزير الخارجية الأوكراني قال فؤاد حسين: “تحدثنا عن مجموعة من القضايا بالإضافة إلى مسألة الحرب، وكيفية استمرار العلاقات التجارية وتقويتها”.

في السياق نوه إلى أن وزير الخارجية الأوكراني تحدث عن مجموعة من القضايا ومنها التجارة والثقافة “تحدثنا أيضاً عن قضايا تخص المنطقة ونتائج الحرب، وأبعاد الحرب الاقتصادية، وتأثير الحرب على سعر الطاقة ومواقف بعض الدول الأخرى”.

وزير الخارجية العراقي لفت إلى أنه سيكون لوزير الخارجية الأوكراني لقاءات أخرى في بغداد، مؤكداً أن “هذه الزيارة مهمة والعالم ينظر إلى معالمها، وتأتي أهميتها لمستقبل العلاقة بين البلدين، وللدور العراقي المستقبلي في مساعدة أوكرانيا وروسيا ضمن مجموعة الاتصال في مساعدة الطرفين للوصول إلى وقف إطلاق النار وبدء المباحثات”.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأوكراني أن “زيارتنا إلى بغداد تعبر عن تطور العلاقات بين البلدين”.

وزارة الخارجية العراقية أعلنت أمس الأحد أن وزير الخارجية الأوكرانيّ دميترو كوليبا سيزور بغداد الاثنين (17 نيسان 2023)، في زيارة هي الاولى من نوعها منذ اندلاع الحرب مع روسيا في شباط 2022.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف ان الزيارة تاتي “لبحث تعزيز العلاقات الثنائيَّة، والتشاور حول كيفية التعامل مع مختلف القضايا، والتحديات الإقليمية والدولية في المنطقة”.

ومن المقرر بعد لقاء وزير الخارجية الأوكراني مع نظيره العراقي فؤاد حسين، سيلتقي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. 

تأتي الزيارة بعد أقل من أسبوع من تلقي السوداني اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاتصال “أهمية الوصول إلى حلّ سلمي في أوكرانيا، واتخاذ الحوار سبيلاً لإنهاء هذه الأزمة التي تسببت بالكثير من المآسي”.

وفي شباط الماضي استقبل القادة العراقيون وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وحينها شدد فؤاد حسين على موقف بلاده الداعم لـ “وقف إطلاق النار حتى تبدأ المفاوضات بين الطرفين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *