السوداني يُمهل القادة الأمنيين في ديالى أسبوعين لبسط القانون

عراقيون/ وجّه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية، محمد شياع السوداني، بإرسال تعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة ديالى، كما أمهل القادة الأمنيين أسبوعين لبسط القانون في جميع مناطق المحافظة.

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الأربعاء (8 آذار 2023) اجتماعاً أمنياً للقيادات الأمنية في محافظة ديالى، التي وصلها ظهر اليوم الأربعاء، على رأس وفد عسكري وخدمي حكومي.

وكان سكان قرية “شاخة” في قضاء شهربان (المقدادية) التابع لديالى، قد طالبوا بوضع مزيد من الكاميرات الحرارية وتوفير قوات أمنية إضافية من اجل تطويق المنطقة وتامينها، وذلك بعد تعرض القرية قبل يومين الى هجوم مسلح.

وقُتل في الهجوم الذي وقع الساعة العاشرة ليلاً ثمانية أشخاص من عشيرة التميمي، فيما اصيب أربعة آخرون، عندما انفجرت عبوة ناسفة على عائلة كانت تذهب للاحتفال بعيد ميلاد أحد اطفالها، أعقبها اطلاق للرصاص.

كما أودى هجوم مسلح وقع مساء (20 شباط 2023) في منطقة البوبالي بقضاء الخالص في محافظة ديالى، بحياة 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

وقررت السلطات الامنية نقل الملف إلى جهاز مكافحة الارهاب، في حين تم القاء القبض على 4 متهمين من أصل 14، وفقاً لمصدر أمني في المحافظة. اجتماع رئيس الوزراء مع القادة الأمنيين والمسؤولين الإداريين في المحافظة بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، استمع السوداني إلى “إيجاز عن أحوال المحافظة وجهود القوات الأمنية لبسط الأمن والاستقرار في عموم أقضيتها ونواحيها”. 

وشهد الاجتماع “مناقشة الخروقات الأمنية المتكررة التي يشهدها عدد من مناطق المحافظة، وآليات معالجتها”.

ووجّه رئيس الوزراء خلال الاجتماعك بـ “إرسال تعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة ديالى”، كما أمهل القادة الأمنيين “أسبوعين لبسط القانون في جميع مناطق المحافظة”.

رئيس الوزراء شدد رفضه “النهايات السائبة في الملف الأمني”، مؤكداً ضرورة أن “تأخذ السياقات القانونية مجراها مع المتورطين بتعكير صفو الأمن ومرتكبي الجرائم في ديالى”.

أدناه نص المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء: 

“ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلّحة محمد شياع السوداني، اجتماعاً أمنياً للقيادات الأمنية في محافظة ديالى، التي وصلها ظهر اليوم الأربعاء، على رأس وفد عسكري وخدمي حكومي. 

واستمع إلى إيجاز عن أحوال المحافظة وجهود القوات الأمنية لبسط الأمن والاستقرار في عموم أقضيتها ونواحيها. وشهد الاجتماع مناقشة الخروقات الأمنية المتكررة التي يشهدها عدد من مناطق المحافظة، وآليات معالجتها. 

وقد وجه القائد العام للقوات المسلحة بإرسال تعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة ديالى، كما أمهل القادة الأمنيين أسبوعين لبسط القانون في جميع مناطق المحافظة.

وأكد أن الملف الأمني في عموم العراق يحظى باهتمام بالغ من قبل الحكومة، باعتباره أساساً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، مشدداً على رفضه النهايات السائبة في الملف الأمني، وأن تأخذ السياقات القانونية مجراها مع المتورطين بتعكير صفو الأمن ومرتكبي الجرائم في ديالى.

وبين السوداني أن البعض لا يروق له توجه الحكومة نحو تفعيل النشاط الاقتصادي، ويحاول إشغالها في تفاصيل أخرى بعيدة عن ذلك، مشدداً على مضي الحكومة لتنفيذ برنامجها في الاقتصاد والتنمية، ولا يوجد لديها خطوط حمراء إزاء تعزيز الأمن وإنفاذ القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *