مسرور بارزاني والحلبوسي يؤكدان أهمية حل المشاكل العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية

بحث رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، مع رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، التطورات في العراق، ومناقشة حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لا سيما المتعلقة بمشروعي قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023، والنفط والغاز الاتحادي.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، في بغداد، اليوم الأربعاء (11 كانون الأول 2022)، مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي.

وشهد الاجتماع بحسب بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان، التباحث بشأن الوضع العام وآخر المستجدات والتطورات في العراق، إلى جانب مناقشة حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن “هناك فرصة جيدة لحل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، ولا سيّما تلك المتعلقة بمشروعي قانوني الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2023، والنفط والغاز الاتحادي”.

وأكد رئيس الحكومة على أهمية حل المشاكل العالقة، وخصوصاً الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان ومستحقاته المالية من الموازنة الاتحادية، وإعداد مشروع قانون النفط والغاز الاتحادي، وتنفيذ المادة 140 الدستورية، وتأمين الحقوق الدستورية لقوات البيشمركة وتطبيق اتفاق سنجار، بحسب البيان.

يشار إلى أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، اجتمع قبل هذا اللقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، وأكدا على ضرورة حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية استناداً إلى الدستور.

كما التقى رئيس حكومة إقليم كوردستان، مع رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، في بغداد، وشهد اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات بين الأردن وإقليم كوردستان، في الوقت نفسه جدد الصفدي رغبة بلاده في توطيد العلاقات الشاملة مع إقليم كوردستان.

هذا وأشار رئيس الحكومة إلى العلاقة التاريخية وأواصر الصداقة التي تربط إقليم كوردستان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وأكد استعداد إقليم كوردستان للارتقاء بالعلاقات في شتى المجالات مع الأردن، بحسب بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان.

كما بحث رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مع رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني “التكامل” بين الحكومتين لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أشار إلى أن الجانبين استعرضا “أهم الملفات على المستوى الوطني، وسبل التكامل في عمل الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في جميع أنحاء العراق”.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، قد وصل إلى بغداد اليوم، على رأس وفد من حكومة إقليم كوردستان، لعقد اجتماعات مع المسؤولين في الحكومة ومجلس النواب والسلطة القضائية العراقية.

يشار إلى أنه جرى اليوم عقد اجتماعٌ فني موسع بين الحكومة الاتحادية، ووفد حكومة إقليم كوردستان.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء العراقية، ان “الاجتماع ضم نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط، ونائب رئيس الوزراء وزير النفط، ووزيري المالية والإعمار والإسكان والبلديات، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ومسؤول المنافذ الحدودية، والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومدير عام شركة سومو”.

واضاف البيان: “في حين ضم وفد إقليم كوردستان وزير المالية والاقتصاد، ووزير الكهرباء والموارد الطبيعية، ورئيس ديوان مجلس الوزراء في إقليم كوردستان، ومدير مكتب رئيس وزراء إقليم كوردستان، وممثل حكومة الإقليم في بغداد”.

وشهد الاجتماع مناقشات مستفيضة بشأن قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2023، والتأكيد على سرعة حسمها، ليتسنى تنفيذ الخطط الستراتيجية، والبرامج والمشاريع في مجال الخدمات والاقتصاد والاستثمار، وغيرها من الملفات.

كما تناول عدداً من القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل، لاسيما ما يتعلق بقانون النفط والغاز، والتأكيد على حلّها وفقاً لما جاء في الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *