الجيش الروسي يعلن المشاركة في 9 مناورات عسكرية خلال 2023

قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد، إن الجيش الروسي سيجري 9 مناورات عسكرية دولية مشتركة هذا العام, وأوضحت أن 8 تدريبات منهم ستنطلق في ساحات التدريب بالمناطق الروسية، مضيفة أن “كل المناورات ستكون بهدف حفظ السلام ومكافحة الإرهاب”.

وأوضحت الوزارة أن التدريب المقرر خارج روسيا، سيكون على أراضي أرمينيا، قائلة إنه “مناورة مشتركة لوحدات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي”.

وأُنشئت منظمة معاهدة الأمن الجماعي في 15 مايو 1992. وفي 7 أكتوبر 2002، وقع رؤساء أرمينيا، بيلاروس، كازاخستان، قيرغيزستان، روسيا، وطاجكستان، على ميثاقها في العاصمة الأوزبكستانية طشقند.

وأسس التكتل قوة رد سريع قوامها 20 ألف فرد عام 2009. وتعترف الأمم المتحدة بوحدة حفظ السلام التابعة له المكونة من 3600 عنصر، كما أن المنظمة حالياً مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

8 تدريبات في روسيا

وبحسب الوزارة ، فإن المناورات المقررة في 2023 تشمل تدريبات روسية – هندية (إندرا 2023)، بجانب قيادة عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب وتدريبات لأركان (بعثة سلام 2023) للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم الصين وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وأوضحت الوزارة أن التدريبات العسكرية تشمل “مناورات عسكرية روسية – لاوية المشتركة، ومناورات روسية – باكستانية (Friendship-2023)، فضلاً عن تدريبات روسية – جزائرية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى تدريبات مقررة مع وحدات القوات الجماعية للانتشار السريع لمنطقة الأمن الجماعي لآسيا الوسطى (Frontier-2023)، وتدريبات روسية – منغولية (Selenga-2023)، و أخرى روسية – فيتنامية.

وذكرت الوزارة أنه “سيتم خلال التدريبات التخطيط المشترك للعمليات العسكرية، وإجراءات التفاعل بين ممثلي المقرات، ووحدات جيوش الدول المشاركة، وكذلك الإجراءات التكتيكية لتحييد التشكيلات المسلحة غير الشرعية”، مشددة على أن “جميع المناورات ستكون لحفظ السلام ومكافحة الإرهاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *