إحتجاجات في الأردن بسبب جريمة قتل الفتاة الأردنية “أحلام” على يد والدها

عراقيون/متابعة/ أعادت جريمة قتل الفتاة الأردنية “أحلام” على يد والدها، إلى الواجهة مجددا المطالب النسوية في الأردن بإعادة النظر في التشريعات والقوانين، والمتعلقة بارتكاب جرائم تنطوي تحت عنوان أو تعريف “جرائم الشرف”.
فقد نظمت نساء أردنيات بالتعاون والاشتراك مع منظمات معنية بالدفاع عن النساء وحقوق الإنسان وقفة احتجاجية أمس الأربعاء أمام مجلس النواب الأردني في العاصمة عمّان، للمطالبة بإعادة النظر في المادة 98 من قانون العقوبات.
ورفعت المتظاهرات يافطات كتب عليها “صرخات أحلام” و”الدم ما بصير شاي” في إشارة إلى مقتل “أحلام” على يد والدها في منطقة صافوط بمحافظة البلقاء، في جريمة هزت الشارع والرأي العام الأردني لا سيما بعد نشر مقاطع فيديو للفتاة وهي تصرخ، بينما راح والدها يشرب الشاي مانعاً المتواجدين من إسعافها.
“ثورة الغضب”
كما طالبت الناشطات بتعديل المواد في قانون العقوبات التي تتيح تخفيف الحق على معنف وقاتل النساء تحت بند “ثورة الغضب” أو ما يعرف بجرائم الشرف.
وتقول الناشطات إن المادة 98 من قانون العقوبات الأردني جاءت على عكس ما تشتهه الكثير من السيدات، حيث يستفيد فاعل الجريمة من “العذر المخفف”، المدرج تحت ما يسمى “ثورة غضب شديد ناتج عن عمل غير محق وعلى جانب من الخطورة أتاه المجني عليه”، ناهيك عن المادة 99 من القانون ذاته الذي يمنح الفاعل أحكاماً مخففة في حال تم إسقاط الحق الشخصي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *