في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات مازالت مؤشرات تعاطي وتجارة المخدرات في العراق مرتفعة

قال عضو مفوضية حقوق الانسان الدكتور فاضل الغراوي ونحن نحتفي باليوم العالمي لمكافحة المخدرات فأن ظاهرة المخدرات من الظواهر الخطيرة على المجتمع العراقي خاصة مع ارتفاع تعاطي المخدرات وتجارتها في عموم محافظات العراق .

وأضاف ان اغلب انواع المخدرات التي يتعاطاها المدمنين هي مادة الكريستال بالدرجة الاولى تليها مادة الكبتاغون او ما يعرف (٠-١) ،وان الفئات العمرية الأكثر تعاطيا هي الفئة العمرية من (٢٥-٣٩)سنة والفئة العمرية التي تليها (١٦-٢٥)سنة اي هناك تركيز على فئة الشباب . واضاف ان مجموع الموقوفين والمحكومين من المتعاطين وتجار المخدرات لعام 2019 بلغ (7998) في حين بلغ مجموع الموقوفين والمحكومين لعام 2018(5285) على قضايا تعاطي وتجارة المخدرات منهم ١٢٥ موقوفة ومحكومة من الإناث وهنالك اكتظاظ كبير في المواقف التي يتواجد فيها الموقوفين ولايوجد فصل بين تجار المخدرات وبين المتعاطين مما يشكل احد الأخطار الكبيرة بخلق تجار مخدرات في المستقبل .


وأضاف الغراوي ان اسباب هذه الظاهرة عديدة منها اسباب نفسية و اقتصادية و اجتماعية وضعف الرقابة الأسرية و ضعف الواعز الديني والاستخدام السيء للاتصالات وأصدقاء السوء .


وأضاف ان المفوضية اشرت عدم وجود مصحات لتأهيل المدمنين الإدمان وضعف الإجراءات الأمنية التي لم تحد عن دخول هذه المخدرات الى العراق والتي أصبحت احد العوامل الأساسية لتفشي ظاهرة العنف والانحراف والجنوح لدى الشباب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *