الجبوري: المجلس سيتبنى كافة التوجهات الضرورية للحيلولة دون الوقوع بخطأ تاريخي قد يؤدي الى تقسيم العراق نواب دولة القانون يجمعون تواقيع عدد من أعضاء المجلس لإقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم

دعا رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، الاثنين، لجان النفط والغاز والعلاقات الخارجية والامن والدفاع ولجنة الاقاليم واللجنة القانونية لاتخاذ قرار من مجلس النواب بشأن إجراء استفتاء استقلال كردستان، فيما بدأ عدد من النواب جمع تواقيع داخل قبة البرلمان لاقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

وأكد الجبوري خلال افتتاح جلسة اليوم 25 ايلول 2017 أنه رغم كل المحاولات والتحركات المحلية والدولية للحيلولة دون إقامة الاستفتاء في كردستان، غير ان هذه الجهود لم تستطع أن تثني الجهات التي تقف خلف إقامته ، حيث مضت هذا اليوم وخلاف الدستور بإجراء هذا الإجراء غير القانوني، وابلغ ممثل الحكومة بضرورة حضور رئيس مجلس الوزراء الى جلسة هذه اليوم.

واضاف أنه “انطلاقا من الموقف الوطني والتاريخي المطلوب فإن مجلس النواب العراقي قد قال كلمته ازاء هذه الممارسة غير الدستورية، وهو يجدد اليوم ذات الموقف ويؤكد ان هذا الفعل معدوم الأثر قانونا”.

وتابع الجبوري أن “ما يجري اليوم امر مؤسف ومقلق للغاية وسيكون له الأثر الكبير على مستقبل العملية السياسية في العراق”.

واضاف أن “المجلس سيتبنى كافة التوجهات الضرورية للحيلولة دون الوقوع بخطأ تاريخي قد يؤدي الى تقسيم العراق وتهديد وحدته”.

واستطرد قائلا إن “تمسكنا بكردستان نابع من حبنا وحرصنا على هوية العراق باعتبار المكون الكردي اصيل وأساسي في الجسد العراقي، وأن اي انثلام بهذا النسيج سيجعل من العراق عراقا اخر لا نتمناه ولا نريده ان يكون كذلك”.

ودعا رئيس مجلس النواب لجان النفط والغاز والعلاقات الخارجية والامن والدفاع ولجنة الاقاليم واللجنة القانونية لاتخاذ قرار من مجلس النواب بشأن اجراء الاستفتاء.

في هذه الاثناء بدأت النائبة عن إئتلاف دولة القانون، عالية النصيف، بجمع تواقيع عدد من أعضاء مجلس النواب داخل قبة البرلمان لإقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم .
ورغم أن النواب يعلمون أن هذه الخطة غير دستورية إلا أنهم يريدون تحويلها الى موقف سياسي ضاغط على كردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *