علاوي يطرح مبادرة بشأن استفتاء كردستان

ناشد رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، الاثنين، رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، لتجميد نتائج الاستفتاء خلال مرحلة انتقالية “بناءة” يجري فيها حوار وطني لمعالجة كل أوجه الخلاف بين بغداد وأربيل.

ودعا علاوي في مؤتمر صحفي، اليوم (25 أيلول 2017)، رئيس اقليم كردستان الى تجميد نتائج الاستفتاء وان تتم معالجة مسألة كركوك بالاستجابة لكل مكوناتها، مضيفا ان “علينا الحذر ممن يحاول تأجيج الفتنة والتشرذم،” حسب تعبيره.

وأوضح أنه “يجب ان يخضع مصير كركوك والمناطق المختلف عليها لنصوص المادة 140 من الدستور وان يتم معالجة أوجه الاخلال بما يعمق المشاركة الوطنية ويستجيب لمصالح كل الشرائح فيها ويطفئ فتيل اثارة الفتنة فيما بينها”.

وأضاف أن “على قوى التحالف الوطني والكرد بعدم التصعيد ولا المواجهة إلا ضد داعش وعلى الجميع البدء بمفاوضات لتصفية المحاصصة القومية والطائفية”، محذرا الدول الإقليمية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتابع “على التحالفات المشاركة في السلطة البدء بحوارات عملية بناءة على مدار الاسابيع القادمة للشروع باتخاذ كل مايلزم لتصفية المظاهر التمييزية والاقتصادية والانفراد بالحكم”.

ورفض علاوي خلال تصريحاته انفراد التحالف الوطني بالحوار مع الكرد، داعيا إلى تشكيل لجنة وطنية عليا تقوم بهذه المهمة، ومشددا على عدم تشتيت طاقة القوات الأمنية العراقية، وتركيز جهدها على جبهة المواجهة مع داعش واستعادة ماتبقى من المناطق التي ماتزال تحت سيطرته.

وبدأ سكان إقليم كردستان صباح اليوم، بالتصويت على الاستفتاء على الانفصال بالرغم من رفضه وطنيا ودوليا ومن ودول الجوار وعلى رأسها إيران وتركيا، رغم تأكيد رئيس الوزراء،حيدر العبادي، على أن “التفرد باجراء الاستفتاء على الانفصال من طرف واحد، هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي بين المواطنين، ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *