بالوثيقة …..الخارجية الأميركية: واشنطن تعارض “بشدة” استفتاء كردستان

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة “تعارض بشدة” إجراء الاستفتاء المقرر على الاستقلال في شمال العراق، وحثت القادة الكرد على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية بدلا من ذلك.

ونقلت “رويترز” عن المتحدثة باسم الخارجية، هيذر ناورت، قولها في بيان، مساء أمس الأربعاء ( 20 ايلول 2017)، إن “الولايات المتحدة الأميركية تعارض بشدة الاستفتاء على استقلال حكومة إقليم كردستان المقرر إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول الجاري”.

وأضافت أن “كل جيران العراق، ونظرياً المجتمع الدولي بأسره، يعارضون أيضاً هذا الاستفتاء، فيما تحث الولايات المتحدة القادة الكرد العراقيين على قبول البديل والذي هو حوار جدي ومستمر مع الحكومة المركزية تقوم بتسهيله الولايات المتحدة والأمم المتحدة وشركاء آخرون بشأن جميع المسائل ذات الاهمية بما في ذلك مستقبل العلاقة بين بغداد واربيل”.

وأوضح البيان أنه في حال إجراء الاستفتاء، فمن غير المرجح أن تجري مفاوضات مع بغداد، وسوف يتم انهاء العرض الدولي المذكور أعلاه لدعم المفاوضات، لافتا إلى ان “ثمن إجراء الاستفتاء غالي بالنسبة لجميع العراقيين، بمن فيهم الكرد، وقد أثر الاستفتاء بالفعل تأثيرا سلبيا على تنسيق الجهود لهزيمة داعش وطرده من المناطق المتبقية تحت سيطرته في العراق”.

وتابع أن “قرار إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها يزعزع الاستقرار بشكل خاص، مما يثير التوترات التي يسعى داعش والجماعات المتطرفة الأخرى إلى استغلالها، ويجب تسوية حالة المناطق المتنازع عليها وحدودها من خلال الحوار، وفقا للدستور العراقي، وليس عن طريق الفعل أو القوة من جانب واحد”، كما قد يعرض إجراء الاستفتاء العلاقات التجارية الإقليمية لكردستان وجميع انواع المساعدات الدولية للخطر، وهذا ما لا يرغب به أي من شركاء العراق.

وختم البيان قائلا “يمكن للكرد أن يفخروا بالفعل بما أنتجته عملية الاستفتاء، بما في ذلك المزيد من الوحدة الكردية، وإحياء البرلمان الكردي للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين، وطرح قضايا هامة على الساحة الدولية، مع استعداد الشركاء والأصدقاء للبناء على روح التعاون المشهودة بين قوات الأمن العراقية والبشمركة الكردية في الحملة لمحاربة داعش كي تساعد في حل القضايا العالقة. ومما يؤسف له أن الاستفتاء الذي سيجري الأسبوع المقبل سيعرض للخطر كل هذا الزخم وأكثر من ذلك”، حيث أكد أن الاستفتاء بحد ذاته الآن غير ضروري بالنظر إلى المسار البديل الذي أعدته واعترفت به الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وكان رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، قال في كلمة له يوم أمس،”ارتكبنا خطأ فادحاً بالعودة إلى بغداد بعد أن كنا إقليماً مستقلاً”، وشدد على ضرورة وحدة الصف الكردي حتى يتحقق الاستقلال، على حد تعبيره.

الجدير بالذكر ان بارزاني أكد في وقت سابق، على انتهاء الشراكة مع بغداد، داعياً لأن يكون العراق والإقليم “جارين عزيزين”.

IMG-20170921-WA0005530366

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *