العبادي يعلن بدء الهجوم لاستعادة قضاء الحويجة

أعلن القائد العام للجيش والقوات المسلحة، حيدر العبادي، الخميس، عن بدء القوات الأمنية المشتركة بهجوم لإخراج مسلحي تنظيم داعش من قضاء الحويجة الواقع جنوب غربي مدينة كركوك.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، نشر صباح اليوم، انه “مع فجر يوم عراقي جديد، نعلن انطلاق المرحلة الاولى من عملية استعادة الحويجة وفاء لعهدنا لشعبنا باستعادة كامل الاراضي العراقية وتطهيرها من تنظيم داعش”.

من جانبه أكد نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، انطلاق عمليات استعادة الحويجة، لافتا إلى أن القوات المشتركة من الجيش وقوات الشرطة الاتحادية والرد السريع وقوات الحشد الشعبي شرعت بعملية واسعه لاستعادة مناطق شرق الشرقاط والحويجة.
وكان العبادي زار يوم أمس الأربعاء، عددا من المناطق للإشراف والاطلاع على تحشيد القوات والخطط لـ”تطهير” مناطق شرق دجلة و غرب كركوك والحويجة.

ويأتي الهجوم الذي أعلنه العبادي، قبل أربعة أيام من إجراء استفتاء على استقلال كردستان في المناطق التي يسيطرعليها الكرد عليها في شمال العراق بما في ذلك كركوك، حيث اعتبر العبادي، الاستفتاء “غير دستوري” ودعا حكومة إقليم كردستان إلى إلغائه.

وبحسب مراقبين فمن المتوقع أن تتحول كركوك إلى نقطة ساخنة قبل استقلال استفتاء كردستان، حيث يعيش فيها أيضا عرب وتركمان يعارضون الانفصال عن العراق، فيما لم يتضح إن كانت خطة الكرد لإجراء الاستفتاء في كركوك ستتأثر بهجوم عراقي تدعمه الولايات المتحدة على الحويجة، وسيؤدي إلى تدفق نازحين على المناطق المجاورة.

ويعتبر قضاء الحويجة وأقضية راوه وعنه والقائم غرب محافظة الأنبار، على الحدود مع سوريا آخر المناطق التي ما زال تنظيم داعش يسيطر عليها في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *