النجيفي يدعو الى اعلان حالة الطوارئ في الموصل

 

 

دعا نائب الأمين العام لحزب للعراق متحدون اثيل النجيفي، الأربعاء، بإعلان حالة الطوارئ في الموصل كي تتمكن الجهات المعنية في الحكومة من إدارة شؤون المدينة بعد استعادتها بالكامل.

 

وقال النجيفي في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) اليوم (5 تموز 2017)، إن “الموصل تحتاج في مرحلة ما بعد التحرير، الى حين استتباب أوضاعها وإجراء انتخابات جديدة فيها، ان تتقدم كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء حسب المادة (٦١) – تاسعا- من الدستور العراقي، بطلب الى مجلس النواب لإعلان حالة الطوارئ يتضمن الصلاحيات التي يحتاجها رئيس مجلس الوزراء لإدارة شؤون المناطق المحررة بما فيها تعيين ادارات مدنية مؤقتة بصلاحيات استثنائية تكون بديلة عن الحكومات المحلية العاجزة”.

 

وأوضح النجيفي قائلا “كذلك صلاحيات استثنائية تتعلق بتنشيط الحياة الاقتصادية وصلاحيات تحقيقية من شانها التعجيل في حسم الجرائم الأكثر خطورة على امن المجتمع وعدم الانشغال بالقضايا الثانوية”.

 

واشار الى انه “قد يحتاج ذلك الى تخصيص أموال وتسهيل عمل الجهات المانحة ومنظمات المجتمع المدني وتسهيلات استثمارية في بعض القطاعات بما يضمن سرعة تقديم الخدمات وإدارة العجلة الاقتصادية”، لافتا الى أنه “للوصول الى واقعية افضل يمكن للرئاستين (الجمهورية ومجلس الوزراء) مطالبة القوى الرئيسية في المناطق المحررة بتقديم دراسات متكاملة لاهم التحديات الموجودة ومقترحاتهم للحلول والابتعاد عن الأفكار اليتيمة والمقترحات الفردية او الشخصية”.

 

تجدر الاشارة الى ان القوات المشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية تتقدم نحو اخر الاحياء في المدينة القديمة بالموصل القديمة، لتعلن اتمام العملية العسكرية التي بدأتها منذ تسعة اشهر للقضاء على تنظيم داعش الذي سيطر على الموصل قبل نحو ثلاثة اعوام، واتخذها التنظيم عاصمة لخلافة داعش في العراق وسوريا .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *