غازبروم الروسية تدشن ثلاث ابار نفطية جديدة في حقل بدرة النفطي

 

 

أعلنت لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط ،اليوم السبت أن” شركة غازبروم الروسية، دشنت ثلاث ابار نفطية جديدة بحقل بدرة النفطي ليرتفع انتاجها الى 77 الف برميل يوميا .

وقالت رئيسة اللجنة أمل العكيلي “ان “شركة غازبروم الروسية دشنت ثلاثة آبار جديدة معدل الانتاج فيها وصل 23الف برميل يوميا  ليرتفع عدد الابار النفطية المستغلة من حقل بدرة النفطي الى 15بئرا ويرتفع الانتاج معها الى 77 الف برميل يوميا”.

وتابعت ان “الشركة الروسية تسير بخطى ثابتة وفق الجدول الذي اعلنته من خلال وصول الانتاج الى 170 الف برميل يوميا خلال نهاية هذا العام”.

وأضافت العكيلي ان “حقل بدرة الذي أحيل ضمن جولة التراخيص الثانية يعد ثاني أكبر مكامن النفط في محافظة واسط، بعد حقل الاحدب، بخزين يصل الى ثلاثة مليارات برميل، إذ من المتوقع ان يصل الانتاج الى 170 ألف برميل يومياً مع كميات من الغاز بنوعيه السائل والجاف إضافة الى الكبريت”.

واشارت الى ان “المشروع يضمن إنشاء البنى التحتية لمعالجة الغاز المصاحب، بعد ان تم استخدام تقنية حديثة بمراقبة أنبوب التصدير الذي يرتبط بالخط الستراتيجي الناقل.

 

ودعت رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط الى “ضرورة احالة حقول نفط الضفيرية والزرازير وام جري ضمن جولات التراخيص من قبل وزارة النفط بأقرب وقت ممكن مع اهمية التعجيل بأنشاء مصطفى واسط وتطوير الصناعات النفطية بالمحافظة”.

 

وتشير بيانات رسمية الى أن عمليات الاستخراج والتنقيب وفرت 3500 فرصة عمل من مختلف الاختصاصات لأهالي المحافظة، في حين تنفذ شركة غازبروم الروسية انشطة خدمية وانسانية بكلفة خمسة ملايين دولار سنويا لأهالي بدرة حسب العقد المبرم مع الشركة”.

 

يذكر ان شركة غازبروم الروسية تمتلك حصة 40% من حقل بدرة النفطي الذي فازت به مع ثلاث شركات نفطية عالمية بهدف تطويره ضمن جولة التراخيص الثانية، وتشارك غازبروم في الحقل الشركة التركية “تي بي أو” بنسبة 10% وشركة “كو كاز” الكورية بنسبة 30% وشركة “بتروناس” الماليزية بنسبة 20%”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *