وزير النفط: نسعى للوصول بالاحتياطي النفطي الى 170 مليار برميل خلال عامين

اعلن وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، الخميس، ان العراق يسعى الى الوصول بالاحتياطي النفطي الى 170 مليار خلال العامين المقبلين، داعيا الشركات الكورية للاستثمار في المشاريع البنى النفطية وبناء الناقلات النفطية.

وقال اللعيبي خلال لقاءه بوزير النقل والبنى التحية الكوري هوين كالو في بيان  ان “العراق يسعى الى زيادة الاحتياطي النفطي الثابت الى 170 مليار برميل خلال العامين المقبلين”، مشيرا الى ان “العراق تمكن من أضافة كمية 10 مليار برميل للاحتياطي النفطي مما ادى الى ارتفاع الاحتياطي لـ 153 مليار برميل بعد ان كان 143 مليار برميل”.

واضاف اللعيبي ان “خطط الوزارة ترمي الى تكثيف جهودها لزيادة الاحتياطيات النفطية والغازية من خلال حفر المزيد من الابار والمسوحات الجيولوجية من خلال الفرق الزلزالية والتي اثبتت بان هناك كميات هائلة من الاحتياطيات النفطية والغازية مما سيجعل العراق بقمة الدول التي تمتلك احتياطيات كبيرة”، مبينا ان “احتياطيات العراق الغازية تقدر بـ 30 مليار قدم مكعب قياسي( مقمق)”.

ودعا اللعيبي “الشركات الكورية للاستثمار في مشاريع البنى التحتية النفطية وايجاد شراكات في بناء السفن النفطية وفي مجال الحفر والمعدات الهندسية للاستفادة في الخبرات الهندسية وفي قطاع التصفية”، مؤكدا “سعي العراق لبناء اسطول من الناقلات النفطية”.

من جانبه قال وزير النقل والبنى التحتية الكوري هوين كالو بالوزارة ان “الشركات الكورية على استعداد لزيادة التعاون مع العراق في كافة المجالات ومنها انشاء اسطول للناقلات النفطية”، لافتا الى ان “الشركات الكورية موجودة في العراق وتعمل بكافة القطاعات”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.