البنك المركزي يعلن أسباب انخفاض سعر الدولار مقابل الدينار

 

اعلن البنك المركزي، بأن تنفيذ تطبيق النظام الجديد لنافذة بيع العملة الأجنبية في البنك أدى إلى تحقيق انخفاض ملحوظ في سعر الصرف للدولار، مشيرا الى ان تحسن أسعار النفط والقضاء على تنظيم داعش له أثر كبير في دعم الوضع المالي.

 

وقال البنك في بيان له، ان “النظام الجديد ازاح الوسطاء والمتطفلين من خلال تغيير المتطلبات والإجراءات بأتجاه التبسيط والشفافية في عمليات نافذة بيع العملة الأجنبية، كما يؤمن النظام الجديد للنافذة المنافسة بين المصارف على أساس مدى الالتزام بقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

 

واوضح البيان ان “نجاح النظام الجديد وبالتعاون مع المصارف العراقية يشجع على اتخاذ إجراءات إضافية من شأنها تغطية الطلب المشروع على الدولار وصولاً إلى السعر المستهدف من خلال تطبيق برامج ومعايير وقواعد جديدة تحقق وضوح وشفافية تلك العمليات”.

 

واشار إلى أن “السيطرة على أسعار الصرف في ظل التحديات والأوضاع الاقتصادية والمالية والأمنية تسجل للسياسة النقدية نجاحها في استيعاب الصدمات الكبيرة التي يتعرض لها العراق، وسيكون لتحسن أسعار النفط والقضاء على تنظيم داعش أثر كبير في دعم الوضع المالي للبلد، وبالتالي يخفف الضغط على السياسة النقدية وفسح المجال أمامها لتحقيق المزيد من الاستقرار النقدي لهذا البلد”.

 

وكانت مبيعات البنك المركزي ارتفعت يوم أمس في مزاد بيع العملة الاجنبية الى 164 مليون دولار بعد ان باع أول أمس 163 مليون دولار.

 

وشهدت الأسواق المحلية خلال الاسابيع الماضية انخفاضا ملحوظا في سعر صرف الدولار أمام الدينار حيث بلغ سعر فئة الـ 100 دولار في بعض الاوقات الى أكثر من 126 الف دينار، ولكن في الايام الماضية انخفض سعر صرف الدولار مقابل الدينار الى حوالي من 125 الف دينار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *