اتفاق عراقي سويدي بمجال الطاقة الكهربائية بقيمة 500 مليون دولار

 

أبرمت الحكومة العراقية اليوم الأحد، اتفاقاً مع شركة ABB السويدية، لتنفيذ مشاريع لنقل وإمداد الطاقة الكهربائية في البصرة (جنوب) لصالح وزارة الكهرباء بقيمة 500 مليون دولار.

 

ووقع الاتفاق الذي حضره رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بمكتبه في بغداد، وزيرا الكهرباء قاسم الفهداوي والمالية بالوكالة عبد الرزاق العيسى، وعن الجانب السويدي فرانك دوغان رئيس اللجنة التنفيذية لمجموعة ABB.

 

وكانت المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب (تابعة لوزارة الكهرباء)، أعلنت الشهر الماضي، عن عرض قدمته الحكومة السويدية بقرض العراق مبلغ 500 مليون دولار، على أن تتولى شركة ABB القيام بأعمال تطوير قطاع الكهرباء في البصرة في مجالي النقل والتوزيع.

 

ولم تعلن الحكومة العراقية نسب الفائدة التي ستترتب على القرض المالي، أو المدة الزمنية التي تلزمها بالبدء في سداد قيمة القرض.

 

ولجأت بغداد، خلال العام الماضي، إلى إبرام العديد من الاتفاقيات التي تتعلق بالحصول على القروض المالية، سواء من البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي أو البنك الإسلامي للتنمية، لتمويل مشاريع اعادة اعمار المناطق المحررة من سيطرة داعش.

 

وقدرت الحكومة في وقت سابق، خسائر قطاع الكهرباء في المناطق التي شهدت قتال ضد تنظيم “داعش” في شمال وغرب ووسط البلاد، بنحو 4 مليارات دولار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.