البرلمان الألماني يعترف بالإبادة الجماعية للكورد الإزيديين

صوت البرلمان الألماني على قانون الاعتراف بالإبادة الجماعية للكورد الإزيديين، ليصبح رابع برلمان أوروبي يعترف بالإبادة الجماعية للكورد الإزيديين بعد برلمانات فرنسا، هولندا، وبلجيكا.

 جاء ذلك في جلسة خاصة عقدها اليوم الخميس (19 كانون الثاني 2023)، دعي اليها 50 شخصية إزيدية، من بينهم أمير الكورد الإزيديين الأمير حازم تحسين بك.  
وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أكدت في كلمتها قبيل التصويت على القانون، ضرورة العمل على منع تكرار ما حدث للكورد الإزيديين. من جهتها، أكدت النائب عن الحزب الديمقراطي المسيحي، آنيتا ويدمان، ضرورة تسليح قوات البيشمركة من أجل أن تقوم بحماية الإزيديين، مضيفة: “يجب أن نستمر في دعم الحكومة الحكومة العراقية، وحكومة إقليم كوردستان”. 
تتألف مسودة القانون الألماني من 20 مادة، تتضمن الاعتراف بالإبادة الجماعية للكورد الإزيديين، ومطالبة الحكومة الألمانية بتقديم المساعدات المالية لدعم إعادة الإزيديين النازحين الى ديارهم ومناطقهم الأصلية وكان عضو حزب الخضر الألماني ولجنة حقوق الانسان في البرلمان الاتحادي للبلاد، ماكس لوكس، ذكر في مقابلة خاصة اجراها مع شبكة رووداو الإعلامية، الاسبوع الماضي ان “مشروع القانون لن يمرر فقط، بل انه بالتأكيد سيحصل على غالبية الاصوات في البرلمان، لأن المانيا مستعدة لقول ان أكبر جالية إزيدية بالعالم موجودة في ألمانيا، وان تأخذ على عاتقها مسؤولية الاعتراف بهذه الإبادة الجماعية”. ودعا النائب في البرلمان الاتحادي الألماني الحكومتين في اقليم كوردستان وبغداد، لمساعدة الكورد الإزيديين في تأمين حياة آمنة وإعادة الاستقرار الى مناطقهم.
كذلك “بذل محاولات جدّية من اجل حماية المجتمع الإزيدي وتقويته”، مضيفاً: “آمل من حكومة اقليم كوردستان ان تشارك بشكل أكبر في هذه العمليات، لأنه لدينا علاقات جيدة جدا مع اقليم كوردستان ونحن نعمل معاً بشكل جيد”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *