الصدر يطالب بالتحقيق في سقوط الموصل ومجزرة سبايكر ويدعو العبادي لمحاكمة المفسدين

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، الحكومة بفتح تحقيق في سقوط الموصل ومجزرة سبايكر، فيما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى محاكمة المفسدين.

وقال الصدر في كلمة له بمناسبة يوم النصر، انه “يجب منع استخدام عنوان الحشد الشعبي في الانتخابات مطلقا، ومنع انفراد قادة الحشد بعناوينهم واشخاصهم في الانتخابات”، مشددا على ضرورة بـ”ابعاد العناصر غير المنضبطة عن الاندماج في القوات الامنية او غيرها، بل العمل على معاقبة بعضهم من اجل الحفاظ على سمعة وهيبة الجهاد والمجاهدين ودماء شهدائهم وعوائلهم”.

وطالب الصدر الحكومة بـ”المباشرة في فتح تحقيق بسقوط الموصل وباقي المحافظات وكذلك في مجزرة سبايكر والصقلاوية وغيرها”، مشيرا الى “اهمية العمل على تمكين وتقوية القوات الامنية بكافة فصائلها لحماية كافة المحافظات وكذلك المرافق الحكومية مثل المنافذ والحدود والمطارات وعدم تسليمها الى جهات اخر”.

ودعا الصدر العبادي الى “المباشرة الفورية لمحاكمة المفسدين من دون استهداف جهة دون اخرى والعمل على اصلاحات جذرية لتكتمل فرحة الانصار على الارهاب بالانتصار على الفساد ومستعدون للتعاون وفق ذلك”، داعيا “فصائل الحشد الشعبي الى حصر السلاح بيد الدولة والعمل على تقوية مركزيتها من خلال تمكينها فرض سيطرتها على جميع الاراضي العراقية ومن دون التدخل بعملها”.

واعتبر الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في 29 تشرين الاول الماضي، أن اهمال التحقيق في قضية سقوط الموصل بأنه “سيفتت البلد”، مشيرا الى أن هناك ضغوطات على اجراء تحقيق في موضوع سقوط المحافظات بيد “داعش”.

يشار الى أن لجنة سقوط الموصل صوتت، في (16 آب 2015)، على تقرير اللجنة ورفعه إلى رئاسة البرلمان، وتضمن التقرير 35 متهما بسقوط المدينة منهم قيادات سياسية وعسكرية ومسؤولين بالحكومة المحلية لمحافظة نينوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *