طوابير طويلة وزخم وتأخير بمراكز تسليم الحنطة في نينوى

عراقيون/متابعة
تشهد مراكز تسليم محصول الحنطة في محافظة نينوى، طوابير طويلة من الشاحنات الممتلئة بالمحصول، وزخماً يفوق الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز.

وقال معاون مدير زراعة نينوى عبد الله حمو، لوكالة انباء عراقيون إن “طوابير طويلة تشكلت أمام المراكز الـ 11 المخصصة لتسليم محصول الحنطة الى الحكومة، والتي يشكو الفلاحون منها وتسببها بتأخر تسليمهم محصولهم”.

وأكد عبد الله حمو أن “ساحات التسليم محدودة، والكميات المسوقة كثيرة، لذا يحصل تأخير في التسويق يستمر لمدة اسبوع تقريباً”.

معاون مدير زراعة نينوى، اشار الى أن “مراكز التسليم لا تعمل لمدة 24 ساعة، بل الى منتصف الليل، لذا ينبغي العمل في هذه المراكز لمدة 24 ساعة وزيادة عدد ساحات تسليم المحصول”.

ونوّه الى أن “أكثر الزخم حاصل في مخمور ومن ثم الوائلية ومشيرفة”، مبيناً أنه “تم تشكيل لجنة بأمر المحافظ، لمتابعة هذا الموضوع، وتضم اللجنة مدير الزراعة ومدير الاستخبارات ومدير الامن الوطني ومدير التجارة ومدير الرقابة والمحافظة ومجلس المحافظة”.

ويتوقع أن يحقق العراق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة بأكبر إنتاج من الحنطة في تاريخه خلال 2024، محتمل أن يصل إلى 7 ملايين طن، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي .

وحقق العراق الموسم الماضي، أكبر رقم من حيث تسويق الحنطة في تاريخه بأكثر من 5 ملايين طن، وتصدرت نينوى المحافظات المنتجة لمحصول الحنطة في البلاد.

يذكر ان الحكومة العراقية قد حددت سعر الحنطة بمبلغ 850 الف دينار مقابل الطن الواحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *