بدء أعمال الحفر بمقبرة جماعية داخل بئر في تلعفر بالعراق

عراقيون/متابعة
فريق التحقيق الدولي التابع للأمم المتحدة، يباشر بفتح مقبرة علو عنتر في قضاء تلعفر بمحافظة نينوى، التي تضم رفاة اكثر من 1200 مغدوراً .

وقال أحمد قصي الأسدي، مسؤول التنقيب عن المقابر الجماعية في العراق خلال حديثه لـ”عراقيون”، ان “حسب إفادات الشهود فإن الرفات الموجودة في هذه المقبرة تعود إلى أهالي تلعفر وبعضهم من أهالي سنجار، لكن الكلمة الفصل في هذا الموضوع هي بعد رفع الرفات ومطابقتها مع عينات الدم”.

من جانبه قال سالم محمد، مدير مؤسسة (يتيم) الأهلية المعنية بملف المقابر الجماعية “هذه المقبرة شاهد على جريمة داعش التي ارتكبها في قضاء تلعفر. الإحصائيات الموجود عندنا هي أن هناك مئات الجثث داخل هذه المقبرة. هذه الجثث تشمل التركمان الشيعة وحتى السنة والإيزيديين الذين كانوا يعيشون هنا في تلعفر خلال حكم داعش”.

وأضاف “من خلال عملنا التوثيقي حصلنا على شهود تعرفوا على جثث داخل هذا البئر لذويهم، تعرفوا عليهم من خلال ملابسهم ومن خلال ملامح وجوههم”.

وتابع قائلا “وقت بداية التحرير جئت إلى هنا رغم أن الطريق كان غير آمن. أنا بنفسي أحصيت 48 جثة بعضها موثوق الأيدي خلف ظهره، وبينها رؤوس أطفال ونساء، وكانت آثار الدماء لا تزال موجودة. هذه المعالم كانت واضحة جدا في بداية التحرير”.

يأتي هذا بعد مرور أقل من شهرين على زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى نينوى والتي طالبه خلالها الأهالي باستخراج الجثث من المقبرة للتعرف عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *