عبدالله النجيفي : من يمنع مشروع توسعة الموصل فإنه سيحرم اهله وسيستفيد الاخرين

عراقيون/متابعة
افاد عبدالله النجيفي عضو مجلس محافظة نينوى ان مشروع توسعة مدينة الموصل هو اهم مشروع على المستوى الاستراتيجي لمحافظة نينوى مؤكدا حرصه على ان يكون مشروعا متكاملا من جميع النواحي .

وقال عبدالله النجيفي في تدوينة له على مواقع التواصل الاجتماعي تابعتها “عراقيون”، ان “مشروع التوسعة هو اهم مشروع على المستوى الاستراتيجي لمحافظة نينوى لما يقدمه من تطوير للمدينة لـ٢٥ سنة قادمة”.

واضاف سنحرص على ان يكون هذا المشروع متكاملا من كافة النواحي و اتمنى من الشركاء السياسيين ان ينظروا لمستقبل اهلهم لما فيه خير وفير و خدمة حقيقية يستطيع الجميع الاستفادة منها.

واشار النجيفي الى ان من يمنع هذا المشروع فإنه سيحرم اهله منه و سيستفيد الاخرين فإن الخير القادم يكفي للجميع و ان توقف في منطقة ما فإنه سيستمر في مناطق اخرى.


ويعد التصميم الاساسي للموصل مستنفذ منذ عام 2000 بعد أن نفذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، إلا أنه واجه مشاكل وتجاذبات سياسية على مدى اكثر من عقدين من الزمن بسبب معارضة تنفيذه من قبل بعض السياسيين في مناطق سهل نينوى بداعٍ ان المشروع سيسهم في تغيير ديمغرافي في مناطقهم.

وأعلن محافظ نينوى عبد القادر الدخيل، يوم الثلاثاء الماضي عن توقيع العقد الخاص بتوسعة التصميم الاساس لمدينة الموصل مع شركة إيطالية.

ويحذر مراقبون من “عرقلة المشروع من قبل تلك الجهات المتنفذة”، حتى وإن مضى محافظ نينوى عبد القادر الدخيل بتوقيع عقد التصاميم لتوسعة المدينة.

ويؤكد مراقبون ان تلك الجهات المتنفذة في تلك المناطق تعتمد على مادة دستورية تمنع التغيير الديموغرافي في مناطقهم، لكنهم أشاروا إلى أن التوسعة ستخدم مناطقهم فنياً من خلال ارتفاع أسعار العقارات وإدخال الخدمات عليها بالاضافة الى البنى التحتية إليها، لكن يبدو ان القرار هو سياسي اكثر مما يكون قرار فني”.

ويؤكدون أيضا، أن التصميم الأساسي هو قانون ملزم للوزارات ذات العلاقة بالموضوع لكنهم شددوا على ضرورة تقليص مدة العمل لأهمية المشروع لا أن يترك للتراخي وقد يستغرق سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *