مسؤول حكومي: لا مياه عراقية تذهب الى البحر.. ويكشف وضع سد الموصل

عراقيون/متابعة 
نفى معاون مدير الهياة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل، غزوان السهلاني، عن ذهاب مياه دجلة والفرات الى البحر، فيما كشف عن سد الموصل وحقيقة تاثره بالسيول.

وقال السهلاني في لقاء صحفي مساء يوم الثلاثاء انه :”لا توجد لدينا مياه تذهب الى البحر او الخليج فنهر الفرات مغلق بسدة قاطعة بين مدينة الجبايش والمدينة في محافظة البصرة وفي الاونة الاخيرة بدا اعادة مياه نهر دجلة عن طريق نصب مضخات على السدة القاطعة بين محافظتي البصرة وذي قار، وما يذهب من قلعة صالح تكون حصة للبصرة للاستخدام الزراعي والشرب”.

واضاف ان “الشحة المائية التي حدثت في السنوات السابقة سببها قلة الاطلاقات المائية من دول المنبع وتساقط الامطار، ولدينا فراغ خزني كبير لاحتواء المياه، ولا نحتاج لبناء سدود عملاقة وانما فقط لسدود حصاد المياه والوزارة باشرت بتنفيذ بعض منها”. 

واشار السهلاني، الى “سد الموصل اعلنت عن سلامة السد وحاليا فيه فراغ خزني بحدود 5 مليار مكعب والسد امن واجراءات الصيانة مستمرة ولا توجد مخاوف من انه لن يتحمل الضغط المائي”.

وبما يخص التعامل مع الترسبات في الانهر، اوضح السهلاني، ان “اجراءات الوزارة مستمرة برفع وكري الترسبات في مقاطع الانهار ومقدمة السدود سنوياً لكن لها ايجابية ثانية اذ انها تقلل من نمو النباتات”، منوها الى “زهرة النيل تم القضاء عليها بالكامل وتوجد مصدات في الانهر الرئيسية وفرق مراقبة دورية لازالتها، ولكن نبات الشنبلات له وقتا للنمو سنوياص والكوارد مستمرة في معالجتها”.

واردف “الخزين المائي ارتفع بحدود 5 ميليارت متر مكعب ومن المتوقع ارتفعها مع ذوبان الثلوج التي ترد الينا، وسيتم اطلاق الحصص المئاية حسب الحاجة الفعلية للمحافظات ونسبة الاراضي المزروعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *