من الفاو إلى العالم.. العراق يكمل 60% من “النفق المغمور”

عراقيون/متابعة
أعلن العراق إنجاز نسبة 60 في المئة من “النفق المغمور” الذي يربط المنطقة الساحلية في البلاد بروابط التجارة الدولية عبر تركيا.

وقال مساعد مدير المشروع حيدر سالم ، في حديث صحفي تابعته “عراقيون” ، ان المشروع يقع في قناة خور الزبير بطول إجمالي 2444 مترا، ويتكون من جانبين، جانب ذهاب، وجانب إياب، كل جانب يحمل ثلاث ممرات مخصص لاستيعاب حركة المرور الثقيلة من الشاحنات المحملة بالحاويات والأوزان العالية جدا.

وأوضح سالم، أن النفق سيكون مغمورا تحت قناة خور الزبير، وارتفاع الماء فوق النفق المغمور سيكون بحوالي 18 مترا، حتى يمكن مرور البواخر التجارية من وإلى ميناء خور الزبير الواقع بعد النفق المغمور.

ونقلت وكالة رويترز، عن مدير عام الموانئ العراقية فرحان الفرطوسي، قوله إن هذا النفق أو مشروع “طريق التنمية”، الذي يتم إنشاؤه تحت البحر، هو أحد المشروعات الحيوية في ميناء الفاو والطريق الدولي الذي يربط العراق بالأردن، وتركيا مستقبلا.

وأضاف الفرطوسي: إن هذه الدراسة تأتي لإنجاح مشروع ميناء الفاو، باعتباره مشروعا للترانزيت، أي لنقل البضائع من الشرق باتجاه الغرب عبر الجسر البري العراقي صعودا باتجاه أوروبا وتركيا ودول القوقاز، لافتا إلى أن هذا “النفق المغمور” يعتبر جزءا من القناة الاقتصادية المغذية للتجارة.

يذكر أن مشروع “النفق المغمور”، أعلن عنه العراق، في مايو الماضي 2023، لإنشاء خط بري وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، ويهدف ليكون خط نقل أساسي للبضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.

شكل النفق في الاتجاهين
شكل النفق في الاتجاهين

شكل النفق
شكل النفق

و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *