الهجرة العراقية تضع ثلاثة خيارات للنازحين في إقليم كوردستان


عراقيون/متابعة

قدمت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ثلاثة خيارات للنازحين، في الوقت نفسه أكدت على ضرورة إغلاق جميع مخيمات النازحين في إقليم كوردستان في غضون ستة أشهر.

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، ومسؤول فروع الوزارة، علي عباس، ، إنه “يجب إغلاق جميع مخيمات النازحين في إقليم كوردستان بحلول 30 تموز من العام الجاري”.

وقال علي عباس: “هناك ثلاثة خيارات مطروحة أمام النازحين أولا، العودة إلى مناطقهم، ثانياً الاستقرار في المكان الذي يعيشون فيه حالياً كنازحين، ثالثاً، الانتقال إلى محافظة أخرى وعندها سيتم اعتبارهم عائدين”.

ووفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، والتي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية يوجد 24 مخيماً في إقليم كوردستان. 

المتحدث باسم وزارة الهجرة واللاجئين العراقية، أكد أنه “بحسب آخر الإحصائيات، هناك نحو 35 إلى 37 ألف عائلة نازحة في المخيمات، والتي يبلغ عدد أفرادها نحو 120 ألف شخص”.

في السياق، أشار علي عباس إلى أن أي نازح عائد سيستفيد من مساعدات الوزارة مثل الدعم المالي وتوفير المستلزمات المنزلية، ومساعدات شبكة الرعاية الاجتماعية والتوظيف.

أقر مجلس الوزراء العراقي في، “استمرار العمل بقرار المجلس المرقم (23466) لسنة 2023، تلبية لحاجات العوائل النازحة والعائدة من النزوح والتخفيف عن كاهلها، ويكون تاريخ 30 حزيران 2024، موعداً لإغلاق المخيمات والإعادة الطوعية للنازحين”، مشكلاً لجنة من وزارات، الهجرة والمهجرين والتربية والصحة، وحكومة إقليم كوردستان، لـ “إغلاق هذا الملف”.
 
وفي تصريح صحفي أدلى به الأربعاء ، أعلن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ومسؤول فروع الوزارة، علي عباس، أنه لغرض إتمام الإجراءات والتمهيد التام لعودة النازحين إلى ديارهم، تم تأجيل موعد إغلاق المخيمات شهراً آخر، وسيتعين إغلاق المخيمات في إقليم كوردستان بحلول 30 تموز من هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *