تصريحات متفائلة من وزير الموارد: نراقب ثلوج إيران وتركيا وخزين الموصل يرتفع

عراقيون/متابعة
عبر وزير الموارد المائية عون ذياب، عن ارتياحه من مؤشرات الخزين المائي، مؤكداً أن زيادة نسبة الإمطار والثلوج في تركيا وإيران ستزيد من الإطلاقات المائية، مؤكداً أن المياه الداخلة لسد الموصل اصبحت أكثر بكثير مما يجري إطلاقه، فيما كشف عن بدء اعتماد مزارع الجنوب بنحو متزايد على طرق الري الحديثة والذي يرشد استهلاك المياه بنسبة 35%.

عون ذياب خلال لقاء صحفي تابعته “عراقيون” ان “الأمطار تركزت في الشتاء الحالي في شمال العراق وهذا أفضل لنا لنخزنه في سد الموصل ودوكان ودربنديخان، وهذا يعطينا فرصة لنؤمّن خزينا كافيا نواجه به الصيف القادم، وبدأنا بتخزين المياه إذ أن ما يرد إلى سد الموصل حالياً هو أكبر بكثير مما نطلقه وهذا معناه أن الخزين يزداد.

الأمطار التي تسقط في تركيا هي مفيدة لنا فإطلاقات المياه تزداد.

واضاف خلال اليومين القادمين سنعيد تشغيل محطة توليد الطاقة في سد الموصل، التي توقفت منذ زمن بسبب انخفاض المنسوب.

عون اشار الى ان العام الماضي كان من أصعب السنوات التي مر بها العراق فيما يخص الماء لكن استطعنا اجتيازه بصورة جيدة.

مبين ان اليوم بسبب التطور العلمي نستطيع معرفة كمية الثلوج وهي جيدة في عموم الحوضين دجلة والفرات، وحتى في الجارة إيران نعرف كمية الثلوج، وهذا يتيح لنا التخطيط بصورة مناسبة.

واكد وزير الموارد المائية ان “الاستشاريات طلبت عدم استهلاك المياه للزراعة. لكن رفضنا لسببين لأن هذا غير منطقي فأساس عملنا هو توفير المياه للزراعة، وثانيا لأننا في بداية الشتاء وأنا غير قلق فالمؤشرات جيدة.أدخلت منظمة جايكا الري المحوّر أو المطوّر، ويختلف عن التقليدي، إذ تسوى الأرض ليزريا وتكون معتدلة لدرجة أن المياه تندفع فيها بصورة كبيرة وتحفر فيها سواقي صغيرة إصبعية وهذه الطريقة توفر المياه بنسبة 35% وقد استخدمت في الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *