تركيا تنفذ غارات جوية في العراق وسوريا وتعلن قتل 16 عنصراً من “PKK”

عراقيون/متابعة

أعلنت وزارة الدفاع التركية تنفيذ غارات جوية على أهداف تابعة لحزب العمال الكوردستاني في العراق وسوريا، مؤكدة قتل 16 عنصراً من عناصر الحزب داخل الأراضي العراقية.

ويأتي ذلك رداً على مقتل 12 جندياً تركياً في هجومين منفصلين وقعا خلال اليومين الماضين على قاعدتين تركيتين في الأراضي العراقية، ونسبا إلى حزب العمال الكوردستاني، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع التركية أمس السبت. 

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن القواعد العسكرية التركية التي تم استهدافها يومي الجمعة والسبت تقعان على التوالي في هاكورك والزاب.

وزارة الدفاع التركية ذكرت في بيان، تابعته “عراقيون” أن “عمليات الجيش التركي تتواصل في منطقة عملية (المخلب – القفل) ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني في إقليم كوردستان، حسبما ما نقلته وكالة الأناضول.

في سياق متصل، أعلنت الدفاع التركية إن سلاح الجو التركي نفذ غارات جوية داخل الأراضي العراقية وسوريا ودمر 29 هدفاً لحزب العمال الكوردستاني.

وبحسب البيان، نفذت العمليات في العاشرة من مساء السبت، وجرى خلالها استهداف قواعد وأماكن احتماء ومنشآت نفطية يُعتقد أن مسلحي حزب العمال الكوردستاني يستخدمونها.

في حين لم تفصح الوزارة عن المناطق التي استهدفتها الغارات الجوية على مستوى العراق وسوريا. 

لكن بحسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، فإن قصف الطائرات الحربية التركية، تركز على مواقع حدودية في شمال شرق سوريا، وشملت محطات للطاقة. 

ووفقاً لمقاطع فيديو مصورة من قبل السكان المحليين انتشرت مساء السبت (23 كانون الأول 2023) على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد التهمت ألسنة النار الناجمة عن القصف، حقل العودة النفطي في ريف تربسبيه (القحطانية). 

كما استهدفت الهجمات محطة سعيدة النفطية في ناحية تربسبيه، فضلاً عن شركة الكهرباء في قرية بانا شكفتيه في منطقة كوجرات التابعة لمنطقة ديرك (المالكية) أقصى شمال وشرق سوريا.

وأيضاً طال القصف محطة كرديم بريف تربسبيه، بريق قامشلو الشرقي، بالإضافة إلى مصرف تربسبيه، ومعمل البلاستيك في البلدة القريبة من الحدود التركية، وسط سماع لأصوات الطيران الحربي فوق منطقة آليان بريف ديرك.

فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار البشرية، كما لم تعلق قوات سوريا الديمقراطية على الهجوم حتى الآن.   

ويشن الجيش التركي باستمرار عمليات عسكرية برية وجوية ضد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني ومواقعهم في إقليم كوردستان، وفي منطقة سنجار الجبلية، ومناطق شمال شرق سوريا.

وتقيم تركيا منذ 25 عاماً عشرات القواعد العسكرية داخل الأراضي العراقية لمواجهة حزب العمال الكوردستاني الذين لديهم معسكرات تدريب وقواعد خلفية في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *