رئيس الجمهورية: الأزمة في العراق انتهت وتحسين الخدمات يحتاج سنوات عدة

عراقيون/ متابعة/ رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد يؤكد أن الأزمة في العراق “انتهت” مشيرا الى ان “التغيرات المناخية أثرت كثيرا على العراق، مثل ما أثرت على العالم.

قال رشيد في مقابلة صحفية تابعتها عراقيون، إن “بعد استتباب الأمن أصبح لدى الحكومة العراقية برنامج مكثف لتلبية احتياجات السكان” مشدداً على “أهمية إبقاء الأمن في العراق، وتحسين بنيته التحتية“.


وأضاف “الأزمة في العراق انتهت لكن تحسين الخدمات يحتاج سنوات عدة” مبينا ان “التحدي المائي في العراق سببه مصادره المائية التي تأتي من الخارج، وهناك تنسيق مع إيران وتركيا بشأن ملف المياه“.


ولفت الى ان “علاقاتنا جيدة مع دول الجوار والمنطقة” مؤكدا ان “الوضع مستقر في بغداد أمنيا ولكن الإعلام يحاول تشويه هذه الصورة“.


ونوه الى ان “عمليات النزوح في العراق مرتبطة بعوامل كثيرة منها تغيرات المناخ وعمليات النزوح الآن تنخفض بشكل ملحوظ داخل العراق“.


وأوضح رشيد ان “جفاف الأهوار لم يكن بفعل تغيرات المناخ ولكن بسبب العمليات العسكرية وقمنا بحل جميع مشاكلنا مع دول الجوار ونقوم بدور الوسيط في المنطقة والعراق خسر ثلث الدولة بسبب الأعمال الإرهابية“.


وطالب رئيس الجمهورية “بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات حقوق كاملة، ونستنكر العدوان الإسرائيلي على غزة ونطالب بوقف الحرب خلال أسبوع” مبينا ان “قرار العراق مستقل في قضايا المنطقة ولا نتبع أي دولة أخرى“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *