الكاتب والصحفي فواز الطيب يكشف عن أكثر من 23  ملف  مهمل وعالق في نينوى

عراقيون/ متابعة/ الكاتب والصحفي فواز الطيب يكشف عن أكثر من 23  ملف  مهمل وعالق بدون حلول في ادارة محافظ نينوى السابق نجم الجبوري ويضعها أمام انظار المحافظ الجديد عبدالقادر الدخيل ، ومن اهم المفات التي ذكرها الطيب   :

1. اهمال ملف المفقودين والضحايا .

2. اهمال ملف النازحين : الخازر ومايعانيه النازحين في المخيم واراضيهم مقابيلهم ينظرون اليها بالم . وكذلك في مخيمات أخرى وحسم هذا الملف .

3. اهمال ملف التعويضات وتوزيعها بشكل منصف كاولويات وكمبالغ  .

4. الصحة ( مستشفيات ، الجمهوري والعم ، الولادة ،  الاورام ، الخنساء ، الجامعة ، ومستشفيات ، ربيعة والحضر وزمار وبعشيقة ومخمور ) والمراكز الصحية بشكل عام ، فمنها ما يحتاج لاقرار بنائها ومنها سد نقص الأجهزة والمواد ، ومنها تعاني من المشاكل الادارية .

5. ضياع السلطة الادارية في مناطق تلعفر وسنجار وربيعة وحتى داخليا كمركز مدينة في أحياء منطقة الشلالات والى حي الفلاح وسادة وبعويزة والرشيدية  والحاوي !! .

6. اهمال ملف الطابو والعقارات ونهب اراضي نينوى .

7. اهمال وترك توسيع التصميم الأساسي للمدينة  .

8. اهمال المدينة القديمة  بالكامل وتركها بدون حلول .

9. اهمال ملف التربية والمدارس .

10. عدم محاربة والقضاء على الفساد بأغلب دوائر المدينة لا بديوان المحافظة واقسامه .

11. عدم الكشف بشفافية عن الاموال المسروقة من حصة نينوى .

12. عدم ايقاف نزيف استغلال النفط  من اراضي نينوى .

13. عدم الاهتمام بتفعيل المادة ٤٥ من قانون المحافظات و فك الارتباط بالوزارات الاتحادية  لانه سيتيح للحكومة المحلية الكثير من الصلاحيات ، فلا زالت الكثير من دوائر المحافظة مرتبطة بالمركز دون نقل الصلاحيات وهذا ما قاد الى تدني قدراتها على القيام بمهامها  .

14. اهمال متابعة الدوائر الحكومية حيث يعاني الموطنين من تدني الأداء الوظيفي لمعظم الادارات لضعف الآليات وتراكم المعاملات واعتماد اساليب تقليدية في العمل والحلول على المدى البعيد يتطلب اعتماد آليات الحكومة الالكترونية وعلى المدى القصير شطر الإدارات وزيادة كوادرها المدربة وتحسين قدرات موظفيها . مع ملاحظة أن دوائر نينوى الحكومية تغص بمراجعيها، المحافظة بحاجة الى شطر دوائر المرور والتربية والصحة والتسجيل العقاري ورفد دائرة التسجيل العقاري الزهور بعدد كافي من الموظفين. موضوع توحيد الاراضي بين وزارات الدولة .

15. بالاضافة الى روتين الدوائر ولا حضارية التعامل : حل اشكالية ومعاناة  مراجعة شبابيك الذل في دوائر المدينة .

16. اهمال حقوق  شركات الصيرفة : وحسم اعادتها للعمل كبقية محافظات العراق .

17. عدم الاهتمام واهمال الموصل وهي تعاني من أسوأ نموذج للنقل الداخلي المعيب والذي لا يليق بحاضرة تعد المدينة الثانية بعد بغداد .

18 . اهمال قطاع الرياضة من اعادة بناء ملاعب الموصل والاهتمام بجميع قطاعات الرياضة والشباب المهملة بالمدينة .

19 . اهمال قطاع السياحة  وخاصة ملف اعادة تأهيل المدينة السياحية في سد الموصل وفي منطقة الشلالات من خلال الاستثمار المدعوم من الدولة وكذلك العناية بالاثار وتحديدا اثار الحضر والنمرود وخورسيباد ومدينة نينوى الاثارية وحسم مشكلة فندق نينوى ذو الخمس نجوم مع المستثمر  . السياحة ، وحل اشكالية فندق الاوبروي وآشور  .

20. اهمال الاهتمام بنهر دجلة  والبناء العشوائي على ضفافها وقضية الادامة والكري للنهر وموضوعة التوعية باستخدام الماء بدون اسراف .

21. اهمال متابعة عقارات الدولة حيث الأراضي المميزة  أصبحت رهينة الفساد في الموصل، حافظ على عقارات الدولة، وتابع عمل هيئة الاستثمار واسألهم عن الرخص الاستثمارية غير المنفذة وعن أسباب تأخرها.

22. اهمال ملف الإستثمار وبعض الأمور المتعلقة فيها تحتاج تدقيق ومتابعة وتسهيل آليات العمل فيها .

23. اهمال متابعة ملف المخدرات الذي يغزو المدينة  وما يشكله من خطر كبير على مجتمع الموصل .

24. بالاضافة الى اهمال ملفات ، الزراعة والصناعة والبيئة ، والرعاية الاجتماعية ، والاتصالات ، والاوقاف والحج والعمرة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *