الصناعة: انتهاء العمر الافتراضي للمعامل والمصانع المتوقفة وندرس امكانية تأهيل بعضها

عراقيون/متابعة
احصت وزارة الصناعة عدد المعامل الكلي المملوكة لها، كاشفة عن اسباب عدم تأهيل وتشغيل المتوقف منها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصناعة والمعادن، ضحى الجبوري،خلال تصريح صحفي تابعته “عراقيون” أن “عدد المعامل في وزارة الصناعة حاليًا 294 معملًا والمتوقفة منها 104″، مبينة أن “أغلب المعامل المتوقفة عمرها الافتراضي انتهى وهي معامل قديمة لا تواكب التكنولوجيا الحديثة حتى وإن تم تأهيلها”.

وأضافت أن “وزارة الصناعة والمعادن ذاهبة باتجاه إنشاء معامل حديثة متطورة وتم تشكيل لجنة من قبل الوزارة لغرض دراسة إمكانية تشغيل المعامل المتوقفة وتأهيل ما يمكن منها”.

وأشارت إلى أن “الوزارة وضعت خطة لإعادة إنشاء خطوط إنتاجية جديدة عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص، سواء كانت مع القطاع الخاص على المستوى المحلي أو العربي أو الدولي، بالإضافة إلى التعاون مع اتحاد الصناعات العراقية، حيث تتم معظم معاملها وأجازات إنشائها عن طريق المديرية العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن”.

وتابعت أن “المشاكل التي تواجه القطاع الخاص والمعامل التابعة له يتم النظر فيها من قبل وزير الصناعة الذي يحرص على إيجاد حلول ناجعة بالتعاون بين الوزارة وأصحاب المعامل وبحضور رئيس اتحاد الصناعات العراقية”.

هذا ويشير آخر تقرير للجهاز المركزي للإحصاء لعام 2021، إلى أن عدد المنشآت الصناعية الكبيرة في العراق يبلغ 781 منشأة، والمتوسطة تبلغ 203 منشآت، أما الصغيرة فتبلغ 26 ألفًا و772 منشأة.

وحتى نيسان عام 2019، بلغ عدد المصانع في القطاع الخاص كاملة التأسيس أكثر من 20 ألفًا و400 مصنع، العاملة منها 2248 مصنعا، والمتوقفة أكثر من 18 ألفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *